فاعلية برنامج قائم على تخطيط مواقف تعليمية تفاعلية في ضوء استراتيجية التعليم المتمايز لتنمية قيم العمل التطوعي لدى أطفال الروضة | ||||
دراسات فى الطفولة والتربية | ||||
Volume 27, Issue 2, October 2023, Page 239-326 PDF (1.58 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/dftt.2024.245963.1190 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رشا سيد أحمد محمد السيد | ||||
کلية التربية النوعية جامعه الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي الى تنمية قيم العمل التطوعي لدى أطفال الروضة من خلال مواقف تعليمية تفاعلية مخطط لها في ضوء استراتيجية التعليم المتمايز، و شملت عينة الدراسة (60) طفل و طفله من أطفال المستوى الثاني لرياض الأطفال و التي تتراوح أعمارهم من (5,5- 6,5 ) سنوات، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تكونت من (30) طفل وطفله، و الأخرى ضابطة تكونت من (30) طفل و طفله، و تم استخدام المنهج شبه التجريبي تصميم المجموعتين التجريبية و الضابطة لمناسبته لطبيعة هذا البحث، و تحددت أدوات البحث في : استمارات استطلاع رأى لتحديد قيم العمل التطوعي المناسبة لطفل الروضة ( اعداد الباحثة )، قائمة قيم العمل التطوعي (اعداد الباحثة)،ومقياس قيم العمل التطوعي لطفل الروضة ( اعداد الباحثة )، مقياس التشخيص لأنماط التعلم (اعداد الباحثة )، المواقف التعليمية التفاعلية المخطط لها في ضوء استراتيجية التعليم المتمايز لتنمية قيم العمل التطوعي ( اعداد الباحثة )، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية و الضابطة على مقياس قيم العمل التطوعي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلاله احصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي و البعدي لمقياس قيم العمل التطوعي لصالح القياس البعدي، وتوصل البحث إلى فاعلية المواقف التعليمية التفاعلية المخطط لها وفق استراتيجية التعليم المتمايز في تنمية قيم العمل التطوعي لدى أطفال الروضة . | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية التعليم المتمايز; العمل التطوعي; المواقف التعليمية; طفل الروضة | ||||
Statistics Article View: 44 PDF Download: 27 |
||||