مدي توفر الوعي المعلوماتي لدي الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة والإتجاه نحوه في ضوء نموذج Big6 والتنمية المهنية المستدامة | ||||
دراسات فى الطفولة والتربية | ||||
Volume 27, Issue 2, October 2023, Page 101-170 PDF (1.41 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/dftt.2024.237427.1187 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مروه محمود الشناوي ; مروه الشناوي | ||||
كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة مطروح | ||||
Abstract | ||||
سعت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى توفر مهارات الوعي المعلوماتي لدى الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة والاتجاه نحوه في ضوء نموذج Big6والتنمية المهنية المستدامة، وإعداد طلاب قادرين على الأخذ بالتقنيات والتطورات الحديثة من أجل التنمية المهنية المستدامة، وتم استخدام المنهج الوصفي لتحديد مهارات الوعي المعلوماتي في ضوء نموذج Big6، وأجريت الدراسة على (62) طالبة معلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة مطروح، وأظهرت نتائج الدراسة أنه لابد من إكساب الطالبات مهارات تمكنهن من تحديد احتياجاتهن من المعلومات، ومن ثم قدرتهن على الوصول إليها عندما يحتاجونها، وكذلك تنمية قدرتهن على التعامل مع التقنيات الحديثة، وكيفية الوصول للمعلومات عبر شبكة الإنترنت، وأيضًا تنمية قدرة الطالبات على تحليل واستخدام المعلومات في أبحاثهن العلمية، وذلك فور التحاقهن بالمرحلة الجامعية وخاصة في السنوات الأولى، مما يؤهلهن لتطوير أدائهم في العمل لاحقًا، وأوصت الدراسة بضرورة دمج مهارات الوعي المعلوماتي في مقررات إعداد الطالبات بكليات التربية للطفولة المبكرة، وعقد دورات تدريبية لتنمية الوعي المعلوماتي لدي الطالبات مما يساعدهن علي عملهن أثناء المرحلة الجامعية والتنمية المهنية في المستقبل. | ||||
Keywords | ||||
الوعي المعلوماتي; الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة; نموذج Big6; التنمية المهنية المستدامة | ||||
Statistics Article View: 40 PDF Download: 16 |
||||