رؤية مستقبلية للتحفيزات المعرفية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء التحول الرقمي | ||||
دراسات فى الطفولة والتربية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 30 March 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/dftt.2024.219202.1169 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
دعاء محمد مصطفى حسن الحداد | ||||
جامعة اسيوط ، کلية التربية للطفولة المبکرة ، قسم العلوم النفسية | ||||
Abstract | ||||
احدث الانفجار المعلوماتي تغيرات هائلة في مجالات الحياة . وكان التحول الرقمي احد متطلبات ذلك الانفجار المعلوماتي ، والذي جعل العالم كله متاح الوصول اليه للجميع وامكن لجميع الافراد العيش بسهولة ورفاهية . وقد انعكست الجوانب الإيجابية للتحول الرقمي على جميع الافراد ومن بينهم ذوي الاحتياجات الخاصة ،حيث أتاح لهم ذلك التحول مزيدا من الفرص وزودهم بالامكانات التي يحتاجونها . واهتمت الدولة بذوي الاحتياجات الخاصة من خلال اصدار قانون رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة2018 ، وتغيرت النظرة اليهم بالإضافة الى تغير فلسفة تعليمهم التي اعتمدت على اعتبارهم جزء لا يتجزء من المجتمع وليسوا معزولين عنه او عالة عليه ، والتوجه نحو استثمار قدراتهم وتنمية مهاراتهم بما يكفل لهم التكيف السليم وتحقيق الإنتاجية . تأتي أهمية الورقة البحثية الحالية التي تهدف إلي عرض الرؤية المستقبلية للتحفيزات المعرفية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء التحول الرقمي ، ولتحقيق ذلك تتضمن الورقة المحاور التالية : المحور الأول :التحفيزات المعرفية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة المحور الثاني : التحول الرقمي والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة المحور الثالث : الاتجاهات النظرية المفسرة لتأثير التحفيزات المعرفية في ظل التحول الرقمي على الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة المحورالرابع: الرؤية المستقبلية للتحفيزات المعرفية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء التحول الرقمي . | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية :التحفيزات المعرفية; التحول الرقمي; الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Statistics Article View: 60 |
||||