برنامج قائم على بعض فنيات علم النفس الإيجابي لتحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال الصم | ||
| دراسات فى الطفولة والتربية | ||
| Volume 28, Issue 28, January 2024, Pages 212-268 PDF (873.84 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/dftt.2024.234424.1183 | ||
| Authors | ||
| ماجدة هاشم بخيت1; طارق سلام سيد2; حنان عثمان أحمد طايع* 3 | ||
| 1قسم العلوم النفسية , كلية التربية للطفولة المبكرة جامعه اسيوط | ||
| 2كلية التربية للطفولة المبكرة جامعه اسيوط | ||
| 3كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة أسيوط | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على بعض فنيات علم النفس الإيجابي لتحسين الكفاءة الاجتماعية للأطفال الصم ، وتكونت عينة البحث من (10) أطفال صم من روضة ومدارس الأمل بمدينة أسيوط ، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة ، وقد تمثلت أدوات البحث في البرنامج القائم على بعض فنيات علم النفس الإيجابي ، وقائمة مهارات الكفاءة الاجتماعية للأطفال الصم من (4-7) سنوات ، ومقياس الكفاءة الاجتماعية المصور للأطفال الصم من (4-7) سنوات ، وأسفرت النتائج عن قوة تأثير البرنامج القائم على بعض فنيات علم النفس الإيجابي في تحسين الكفاءة الاجتماعية للأطفال الصم من (4-7) سنوات ، وأسفر البحث عن عدة توصيات منها إجراء مزيد من الدراسات حول علم النفس الإيجابي وفنياته وإكسابها للأطفال الصم لتنمية الجوانب الإيجابية لديهم ، وتفعيل دور كلًا من أولياء الأمور والمعلمات من أجل تحسين الكفاءة الاجتماعية للأطفال الصم . الكلمات المفتاحية: علم النفس الإيجابي – الكفاءة الاجتماعية - الأطفال الصم | ||
| Keywords | ||
| علم النفس الإيجابي; الكفاءة الاجتماعية; الأطفال الصم | ||
|
Statistics Article View: 294 PDF Download: 320 |
||