فعالية مدخل ستيم STEAM فى تدريب الطالب المعلم على تدريس بعض المفاهيم الموسيقية لتلميذ المرحلة الأولى من التعليم الأساسي | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 10, Issue 1 - Serial Number 23, January 2024, Page 853-891 PDF (1.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2024.348032 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ ريهام محمود الشوادفي | ||||
مدرس مناهج وطرق تدريس التربية الموسيقية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى تدريب الطالب المعلم بالفرقة الثانية بقسم التربية الموسيقية على تدريس بعض المفاهيم الموسيقية لتلميذ المرحلة الأولى من التعليم الأساسي من خلال مدخل ستيم STEAM"", وتمثلت العينة فى مجموعة من طلاب الفرقة الثانية وعددهم عشرة طلاب بقسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق فى الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2023/2024م وقد تم اختيارهم بشكلٍ عشوائي, وقد اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة لبحث واستقصاء فعالية مدخل ستيم STEAM فى تدريب الطالب المعلم على تدريس بعض المفاهيم الموسيقية لتلميذ المرحلة الأولى من التعليم الأساسي, وقد أسفرت نتائج البحث وفقاً للتحليل الإحصائي لدرجات طلاب عينة البحث فى الإختبار المطبق قبل وبعد تطبيق جلسات البرنامج إلى نجاح البرنامج المقترح والقائم على استخدام مدخل ستيم فى تدريب طلاب العينة على تدريس بعض المفاهيم الموسيقية لتلميذ المرحلة الأولى من التعليم الأساسي, وقد خلصت الباحثة من خلال إجراء هذا البحث إلى عدة توصيات من أهمها: تطبيق مدخل ستيم STEAM في تدريس فروع أخرى من التربية الموسيقية. استخدام طرق ونظريات حديثة للتدريس لمواكبة التطورات التكنولوجية في المجتمع. توجيه نظر القائمين على تخطيط مناهج التربية الموسيقية وبناؤها وتنفيذها إلى مراعاة تضمين المناهج بالعديد من مصادر التعلم والأنشطة العملية وتقديمها في شكل مشكلات توفر فرصا للطلاب المعلمين لممارسة مهارات حل المشكلات وتشجيعهم على التفكير والتعلم الفعال, مما يسهم في تنمية الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية. | ||||
Keywords | ||||
مدخل ستيم; الطالب المعلم- المفاهيم الموسيقية | ||||
Statistics Article View: 28 PDF Download: 25 |
||||