تقويم أسئلة أعضاء هيئة التدريس في كلية إدارة الأعمال بجامعة شقراء | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 1, January 2024, Page 797-828 PDF (1.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.348122 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. عيسى بن فرج العزيزي | ||||
أستاذ مساعد تخصص ( القياس والتقويم التربوي )- بقسم علم النفس بكلية التربية - جامعة شقراء | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى تقويم أسئلة أعضاء هيئة التدريس في كلية إدارة الأعمال بجامعة شقراء من خلال بناء وإعداد الاختبارات التحصيلية، وقد أجابت الدراسة عن التساؤلات التالية: 1- ما مدى اهتمام أعضاء هيئة التدريس في كلية إدارة الأعمال في جامعة شقراء بالإخراج العام لورقة الاختبار في بناء أسئلة الاختبار التحصيلي لطلابهم ؟ 2- ما مدى استخدام أعضاء هيئة التدريس في كلية إدارة الأعمال بجامعة شقراء أسئلة متنوعة وذات عمق معرفي في الاختبار التحصيلي لطلابهم ؟ 3- ما مدى استخدام أعضاء هيئة التدريس في كلية إدارة الأعمال بجامعة شقراء بالشمولية والالتزام بجدول المواصفات في إعدادهم لأسئلة الاختبارات ؟ 4- ما مدى تحقيق أعضاء هيئة التدريس لصدق المحتوى في أسئلة الاختبارات التي يقدمونها لطلابهم؟ 5- ما مدى استخدام أعضاء هيئة التدريس في كلية إدارة الأعمال بجامعة شقراء بالالتزام بالخاتمة فى إعدادهم لأسئلة الاختبار؟ 6- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقييم مدى تطبيق أعضاء هيئة التدريس لمعايير تصميم الاختبار التحصيلي الجيد في اختبارات كلية إدارة الأعمال بجامعة شقراء تعزى لمتغير الجنس. وللإجابة على تساؤلات البحث قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي التحليلي ومن ثم قام ببناء أداة استبانة تتكون من خمسة محاور هي ( الإخراج العام لورقة الاختبار) واشتملت على ( 10) فقرات، تنوع الأسئلة والعمق المعرفي للأسئلة واشتملت ( 15) فقرة ، الشمولية وجدول المواصفات واشتملت على ( 4) فقرات، ومحور صدق المحتوى واشتمل على ( 3) فقرات والخاتمة واشتمل على ( 2) فقرتين، وتم تطبيق هذه الاستبانة على ( 74) نموذج تمثل أكثر من 50% من نماذج أسئلة الاختبارات المقدمة للطلاب والطالبات خلال الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1436-1437هـ، ولتحليل النتائج استخدم الباحث برنامج التحليل الإحصائي SPSS لمعالجة البيانات، وتوصل الباحث إلى النتائج التالية :. أن مستوي تطبيق أعضاء هيئة التدريس لتطبيق معايير تصميم الاختبار التحصيلي الجيد كان متوسطاً ، حيث جاء بُعد الإخراج العام لورقة الاختبار في الرتبة الأولى ثم يليه بُعد الشمولية وجدول المواصفات في المرتبة الثانية ثم بُعد صدق المحتوى في المرتبة الثالثة ثم بُعد الخاتمة في المرتبة الرابعة ثم بُعد تنوع الأسئلة والعمق المعرفي في المرتبة الخامسة والأخيرة، وجميع هذه الأبعاد أتت بدرجة تحقق متوسطة عدا بُعد تنوع الأسئلة والعمق المعرفي الذي تحقق بدرجة ضعيفة . كما وأوضحت النتائج أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.05) بين متوسطات عينة البحث تعزى لمتغير الجنس و أنه ليس هناك فارق بين أعضاء هيئة التدريس من الذكور والإناث . | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 40 PDF Download: 17 |
||||