الذكاء الاصطناعي بين الواقع والمأمول لذوي الإعاقة الفكرية . | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Volume 24, Issue 270, April 2024, Page 15-30 PDF (599.43 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2024.348333 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
الباحث / أحمد يحيى علي طوهري* | ||||
معلم – تعليم جازان | ||||
Abstract | ||||
تهدف الورقة البحثية الحالية إلى تحديد أهمية تطبيقات الذكاء الاصطناعي لذوي الإعاقة الفكرية، والاستفادة منها في تيسير عملية تعلمهم واندماجهم داخل فئات المجتمع والتوصل إلى مجموعة من التوصيات التي يجب أن تكون عليها تطبيقات الذكاء الاصطناعي لهذه الفئة، واستعرضت الورقة ذلك من خلال تقديم مفهوم للذكاء الاصطناعي وتحديد أهميته لذوي الإعاقة الفكرية، واستعراض التحديات التي تواجه توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي، كما تناولت أهمية التطبيقات التربوية للذكاء الاصطناعي لذوي الإعاقة الفكرية، وذكر مميزات استخدام تلك التطبيقات لهذه الفئة، كما تناولت واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لذوي الإعاقة من خلال بعض الدراسات التي تناولت ذلك، وانتهت الورقة بتحديد مقترحات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لذوي الإعاقة الفكرية. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي; الإعاقة الفكرية; الواقع والمأمول | ||||
Statistics Article View: 50 PDF Download: 81 |
||||