قابلية التعلم الذاتي لدى الطلبة العاديين والطلبة الصم بالجامعة العربية المفتوحة -المملكة العربية السعودية " الرياض" في ضوء بعض المتغيرات | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Volume 78, Issue 1, April 2024, Page 425-455 PDF (743.71 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2024.348377 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عمرو رشاد العبد | ||||
أستاذ التربية الخاصة المساعد- تخصص الإعاقة السمعية- الجامعة العربية المفتوحة - المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
ملخص الدراسة: هدفت الدراسة الي التعرف على مستوى قابلية التعلم الذاتي لدى الطلبة العاديين بقسم المحاسبة عربي والطلبة الصم بقسم السكرتارية التنفيذية بالجامعة العربية المفتوحة -المملكة العربية السعودية ( الرياض)، والكشف عن الفروق لدى الطلبة العاديين بقسم المحاسبة عربي والطلبة الصم بقسم السكرتارية التنفيذية في مستوى قابلية التعلم الذاتي والكشف عن الفروق في مستوى قابلية التعلم الذاتي وفقاً للنوع ( ذكور – إناث)، وتكونت عينة الدراسة من (220) طالباً وطالبة من الطلبة العاديين والطلبة الصم ، واستخدم الباحث مقياس قابلية التعلم الذاتي من إعداد الباحث، وتوصلت نتائج الدراسة الي أن مستوى قابلية طلبة الجامعة العربية المفتوحة في المملكة العربية السعودية للتعلم الذاتي كان مرتفع سواء كانوا طلبة عاديين أو طلبة صم ، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) فأقل في مستوى قابلية التعلم الذاتي باختلاف النوع (ذكور وإناث)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) فأقل في مستوى قابلية التعلم الذاتي لدى الطلبة العاديين والطلبة الصم. | ||||
Keywords | ||||
قابلية التعلم الذاتي; الطلبة العاديين; الطلبة الصم | ||||
Statistics Article View: 30 PDF Download: 39 |
||||