استخدام نموذج مكارثي (4MAT) McCarthy في تدريس التربية الفنية لتنمية مهارات التفكير المنطقي وتحصيل المفاهيم الفنية والاحتفاظ بها لدي الطالب/ المعلم شعبة التربية الفنية بكلية التربية النوعية | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 2, Volume 35, Issue 137.2, January 2024, Page 97-174 PDF (4.95 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2024.271306.1850 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد رمضان عبد الحميد الطنطاوي | ||||
كلية التربية النوعية _ جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
- هدفت الدراسة الحالية إلى وضع تصور لكيفية صياغة وحدة (طرق زخرفة المعادن) باستخدام نموذج مكارثي (4MAT) McCarthy لتنمية مهارات التفكير المنطقي وتحصيل المفاهيم الفنية والاحتفاظ بها لدي الطالب/ المعلم شعبة التربية الفنية بكلية التربية النوعية، ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي في جمع المعلومات والبيانات اللازمة من دراسات سابقة وإطار نظري وفلسفي، واستخدم المنهج التجريبي لتنفيذ تجربة البحث حيث استخدم التصميم التجريبي ذو المجموعتين (التجريبية، الضابطة)، وتم تطبيق تجربة البحث على مجموعة من طلاب الفرقة الأولي شعبة التربية الفنية بكلية التربية النوعية – جامعة دمياط في الفصل الدراسي الأول لعام 2023/2024 والبالغ عددهم (62) طالبًا وطالبة، (32) منهم يمثلون المجموعة التجريبية، و(30) طالبًا وطالبة يمثلون المجموعة الضابطة، وتم تطبيق اختبار مهارات التفكير المنطقي، واختبار تحصيل المفاهيم الفنية على المجموعتين قبل التدريس وبعده، وتوصلت الدراسة إلى تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في تنمية مهارات التفكير المنطقي وتحصيل المفاهيم الفنية والاحتفاظ بها في التربية الفنية، بفروق ذات دلالة إحصائية، وبالتالي فاعلية الوحدة المصاغة باستخدام نموذج مكارثي (4MAT) McCarthy في تدريس التربية الفنية في تنمية مهارات التفكير المنطقي وتحصيل المفاهيم الفنية والاحتفاظ بها، واوصت الدراسة بضرورة تضمين مهارات التفكير المنطقي ضمن برنامج إعداد معلم التربية الفنية واستخدام نموذج مكارثي (4MAT) McCarthy في تدريس التربية الفنية من قبل المعلمين. | ||||
Keywords | ||||
نموذج مكارثي (4MAT) McCarthy في تدريس التربية الفنية; تنمية مهارات التفكير المنطقي; تنمية تحصيل المفاهيم الفنية والاحتفاظ بها | ||||
Statistics Article View: 26 PDF Download: 15 |
||||