التطور البشري بين افاق العلم وحدود الدين: جدلية العلاقة بين الامكان اللامحدود والواقع المحدود Human Development between Horizon of Science and the Boundaries of Religion: Dialectical Relationship between Unlimited Possibility and Limited Reality | ||||
مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 01 April 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjam.2024.278901.2279 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد سيد حسن* 1; محمد وهبه عفيفى 2 | ||||
1الجامعة اليابانية للعلوم والتكنولوجيا | ||||
2كلية التربية عين شمس | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الورقة البحثية محاولة تصور مستقبل التطور البشري ومكانة الانسان- كما يخطط له العلماء- وذلك من خلال محاولة فهم شكل العلاقة بين مشاريع العلم المستقبلية و الدين. فى الواقع شهد عصرنا الحديث العديد من المشاريع التي طرحها العلماء التى تهدف لتحسين جودة الحياة للانسان ومساعدته فى تحسين صحته والعناية به. ولا يتوقف الامر عند العناية بالانسان ولكن ايضا يمتد ليتعدى موقف الايديولوجيا من الانسان بوجه عام والمواطن فى ظل سباق التسلح والحروب المحتملة بين الشعوب فى ظل سعى الدول البحث عن موارد جديدة وما ينشأ عن ذلك من صراع محتمل يكون الانسان هو الخاسر الاول فيه. ولقد شهدت الانسانية فى العقدين الاخرين من الالفية الجديدة تجليات هذا الصراع واستخدام العلم كوسيلة لتحقيق اغراض اما تنموية او صحية من جهة او لتحقيق اغراض متعلقة بالسيطرة والهيمنة والتفوق النوعي من جهة اخرى. وسواء كانت هذه المشاريع العلمية مع الانسان او ضده يظل موقف الدين من مثل هذه المشاريع محورا مهما يجب ان يوضع فى الاعتبار عند بناء مثل هذه المشاريع المتعلقة بالثورة الجينية والبيولوجية او المتعلقة بالتطورات التكنولوجية والهندسية بداية او عند تطبيقها على الانسان بوجه عام بطرف النظر عن ديانته او المواطن الفرد الذي له انتماءات دينية ويعيش فى نطاق جغرافي محدد. مما لاشك فيه ان الخيال العلمي يفتح افق جديدة ممكنة تسهم في تطور البشر - من منظور المثالية البنائية- ولكن الخيال العلمي قد يتجاوز حدود الواقع الاجتماعي وقد يمثل الدين اقصاء للامكان العلمي بهذا المعنى. ولهذا تسهم | ||||
Keywords | ||||
العلم; المستقبل; الدين; الاقصائية; الاحيائية | ||||
Statistics Article View: 95 |
||||