منهج رقمي مقترح في العلوم قائم على النظريات المعرفية لتنمية الممارسات العلمية والهندسية والمرونة المعرفية لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية | ||||
مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس | ||||
Article 3, Volume 262, Issue 262, April 2024, Page 169-198 PDF (610.63 K) | ||||
DOI: 10.21608/mjat.2024.348515 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سيد محمد سيد خضر1; مجدي رجب إسماعيل2; ياسر سيد حسن2 | ||||
1كلية التربية – جامعة عين شمس- جمهورية مصر العربية | ||||
2كلية التربية – جامعة عين شمس - جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية منهج رقمي مقترح في العلوم قائم على النظريات المعرفية لتنمية الممارسات العلمية والهندسية والمرونة المعرفية لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية، ولتحقيق هذا الهدف تم بناء قائمة بمعايير ومؤشرات النظريات المعرفية، واستفيد من ذلك في إعداد إطار منهج رقمي مقترح في العلوم قائم على النظريات المعرفية، واختيار الموضوعات الخاصة بمنهج العلوم الرقمي وتوصلت نتائج التطبيق البعدي الي وجود فرق دال احصائي بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي بالنسبة للمقياس الممارسات العلمية والهندسية وبطاقة ملاحظة الممارسات العلمية والهندسية و مقياس المرونة المعرفية ، وبذلك يقبل فروض البحث ، ومن خلال تطبيق معادلات حجم التأثير اتضح وجود حجم تأثير كبير للمعالجة التجريبية للمنهج الرقمي ،ووجود فرق دال احصائي بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة والضابطة لصالح المجموعة التجريبية بالنسبة للمقياس الممارسات العلمية والهندسية وبطاقة ملاحظة الممارسات العلمية والهندسية و مقياس المرونة المعرفية ومهاراته الفرعية المختلفة ، وبذلك يقبل فروض البحث وتؤكد هذه الفروق على وجود حجم تأثير كبير للمعالجة التجريبية للمنهج الرقمي. | ||||
Keywords | ||||
منهج رقمي; النظريات المعرفية; الممارسات العلمية والهندسية; المرونة المعرفية | ||||
Statistics Article View: 29 PDF Download: 24 |
||||