برنامج تدريبي إلكتروني لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية قائم على المهارات المستقبلية للتدريس الجامعي واتجاهاتهم نحو استخدام الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم والبحث العلمي | ||||
مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس | ||||
Article 2, Volume 262, Issue 262, April 2024, Page 60-168 PDF (2.24 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمیة أوراق عمل ومؤتمرات وندوات | ||||
DOI: 10.21608/mjat.2024.348524 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد بن حميد بن محمد البادري1; منى مصطفى السعيد السعيد جبريل2; إيهاب أحمد محمد مختار2 | ||||
1جامعة التقنية والعلوم التطبيقية ــ سلطنة عمان | ||||
2كلية التربية ــ جامعة المنصورة ــ جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى إعداد برنامج تدريبي إلكتروني لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية قائم على المهارات المستقبلية للتدريس الجامعي واتجاهاتهم نحو استخدام الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم والبحث العلمي. وتم استخدام المنهج الوصفي في تأطير الإطار النظري باستقراء البحوث والدراسات السابقة ذات الصلة بمتغيرات البحث، بالإضافة إلى إعداد مواده وأدواته. ولتحقيق هدف البحث تم إعداد قائمة المهارات المستقبلية للتدريس الجامعي المناسبة لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية، واستبانة المهارات المستقبلية للتدريس الجامعي لدى أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية، ومقياس اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية نحو استخدام الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم والبحث العلمي، والبرنامج التدريبي الالكتروني لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية القائم على المهارات المستقبلية للتدريس الجامعي واتجاهاتهم نحو استخدام الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم والبحث العلمي. وقد تم تطبيق أدوات البحث على عينة بلغ عددها (92) من أعضاء هيئة التدريس بكليتي (التربية بالرستاق جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بسلطنة عمان، والتربية جامعة المنصورة بجمهورية مصر العربية). وتوصل البحث إلى عدد من النتائج، أهمها: وجود فروق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05 ≥ a) بين نسب متوسطات درجات ممارسة المهارات المستقبلية للتدريس الجامعي لدى أعضاء هيئة التدريس "عينة البحث" والمتوسط الفرضي (المستوى المقبول) في استبانة المهارات المستقبلية للتدريس الجامعي تعزى إلى بعض المتغيرات الديموغرافية (الكلية/الجامعة، والنوع، ومجال التخصص، وعدد سنوات الخبرة)، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05 ≥ a) بين متوسطات درجات ممارسة المهارات المستقبلية للتدريس الجامعي لدى أعضاء هيئة التدريس "عينة البحث" في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية (الكلية/الجامعة، والنوع، ومجال التخصص، وعدد سنوات الخبرة) في استبانة المهارات المستقبلية للتدريس الجامعي، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05 ≥ a) بين نسب متوسطات درجات اتجاهات أعضاء هيئة التدريس "عينة البحث" والمتوسط الفرضي (المستوى المقبول) في مقياس الاتجاه نحو استخدام الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم والبحث العلمي تعزى إلى بعض المتغيرات الديموغرافية (الكلية/الجامعة، والنوع، ومجال التخصص، وعدد سنوات الخبرة)، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05 ≥ a) بين متوسطات درجات اتجاهات أعضاء هيئة التدريس "عينة البحث" في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية (الكلية/الجامعة، والنوع، ومجال التخصص، وعدد سنوات الخبرة) في مقياس الاتجاه نحو استخدام الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم والبحث العلمي، ووجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05 ≥ a) بين درجات ممارسة المهارات المستقبلية للتدريس الجامعي لدى أعضاء هيئة التدريس "عينة البحث" ودرجات اتجاهاتهم نحو استخدام الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم والبحث العلمي. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج التدريبي الالكتروني; المهارات المستقبلية للتدريس الجامعي; الذكاء الاصطناعي | ||||
Statistics Article View: 77 PDF Download: 84 |
||||