الصورة الإعلامية لدولة الصين كما تعكسها قناة CGTN عبر منصتها على فيسبوك (دراسة تحليلية) | ||||
مجلة الآداب والعلوم الإنسانية | ||||
Volume 98, Issue 2, January 2024, Page 468-495 PDF (764.4 K) | ||||
Document Type: مقالات مکملة لبحوث الدکتوراه والماجیستیر | ||||
DOI: 10.21608/fjhj.2024.243322.1543 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هاجر ثروت محمد الحيني | ||||
جامعة المنيا- كلية الآداب- قسم الإعلام | ||||
Abstract | ||||
أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي بما يتوفر لها من تقنيات تفاعلية كبيرة، جزء رئيس من حياة معظم الأفراد اليومية، حتى أنهم باتوا يقضون عليها أوقات تفوق ما يقضونه مع أسرهم أو أقرانهم، وكان طبيعيًا أن تلتفت وسائل الإعلام والفضائيات الأجنبية المُوجهة منها على وجه الخصوص إلى ذلك، لتضمن الوصول إلى قطاع كبير جدًا من الجمهور قد يكون أغلبه هجر الإعلام التقليدي بوسائله الثلاثة، لذلك كان من المهم بمكان أن نرصد توظيف CGTN لمنصتها الرقمية على فيس بوك في رسم الصورة الإعلامية للصين، للوقوف على طبيعة المضامين التي تصل إلى الجمهور وتفنيد عناصرها. واعتمدت الدراسة في جمع البيانات على تحليل المضمون بشقيه الكمي والكيفي للمنشورات المٌتعلقة بدولة الصين، وجاءت الغلبة لإيجابية الصورة الإعلامية لدولة الصين، وباختبار فروض الدراسة التي صيغت في إطار نظريات التحول الرقمي، وثراء الوسيلة، اتضح اهتمام اللقناة بالترويج للمحتوى التقليدي، والإبراز التكراري لبعض الأخبار التي تخدم أهداف الدولة وفق سياستها، والاستفادة من ثراء وسائل التواصل الاجتماعي، مع عدم التوظيف الكافِ لعناصر تفاعلية المنصات الرقمية. | ||||
Keywords | ||||
مواقع التواصل; الصين; الإيغور | ||||
Statistics Article View: 61 PDF Download: 106 |
||||