فاعلية استراتيجية التعلم المنظم ذاتيًا في تحسين التمثيل المعرفي للمعلومات لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم | ||||
المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة | ||||
Volume 8, Issue 30, April 2024, Page 235-288 PDF (1.49 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasht.2024.348813 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
لجين عبدالله عواش الوادعي1; نوف نوار العتيبي2 | ||||
1مسار صعوبات التعلم - كلية التربية - جامعة نجـران | ||||
2كلية التربية - جامعة نجـران | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية التعلم المنظم ذاتيًا في تحسين التمثيل المعرفي للمعلومات لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية . وتكونت عينة الدراسة من (10) من التلميذات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية بالصفين الخامس والسادس الابتدائي والملتحقات بغرفة المصادر ، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي بتصميم قبلي – بعدي – تتبعي لمجموعة مرتبطة ، وتكونت أدوات الدراسة من : اختبار التمثيل المعرفي للمعلومات (إعداد / الباحثة) ، والبرنامج القائم على استراتيجية التعلم المنظم ذاتيًا (إعداد / الباحثة) . وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية من التلميذات ذوات صعوبات التعلم في القياس القبلي والبعدي على اختبار التمثيل المعرفي للمعلومات لصالح القياس البعدي ، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية من التلميذات ذوات صعوبات التعلم في القياس البعدي والتتبعي على اختبار التمثيل المعرفي للمعلومات ، أوصت الباحثة بضرورة تعليم ذوي صعوبات التعلم باستخدام التعلم المنظم ذاتيًا وتطوير استراتيجياتهم المعرفية وما وراء المعرفية ؛ من أجل إحداث تعلم متكامل وذو معنى. | ||||
Statistics Article View: 34 PDF Download: 37 |
||||