العوامل المؤثرة في التحصيل الدراسي على طلاب الحاسب الآلي لمدارس المتوسطة في المدينة المنورة: دراسة وصفية تحليلية | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 2, Volume 34, Issue 1, April 2024, Page 13-28 PDF (865.97 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2024.348872 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ. أشواق حاسن الشهري | ||||
حاصلة على الماجستير من قسم الإدارة التربوية كلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: تستمد الدراسة الحالية أهميتها من التحصيل الدراسي الذي يعد من أهم العوامل التي تحقق العملية التعليمية التي تناول: الطالب، والمدرسة، والمعلم. وتسعى هذه الدراسة للتعرف على العوامل المؤثرة في التحصيل الدراسي لدى طالبات الحاسب الآلي في المرحلة المتوسطة في المدينة المنورة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من طالبات الحاسب الآلي للمرحلة المتوسطة، واستخدمت الباحثة الاستبيان كأداة للدارسة والوثائق الكمية وتوصلت الدراسة الى نتيجة أبرزها ان العوامل المؤثرة في التحصيل الدراسي تتمثل في وجود المعمل، وتفسر النتيجة بان التجهيزات المدرسية في مدارس المرحلة المتوسطة-بنات بالمدينة المنورة بقطاع شمال تحرص على توفير معامل الحاسب الآلي بكافة الإمكانيات لحرصها على التحصيل الدراسي لمادة الحاسب الآلي ، وأن التعلم عن طريق المعمل مباشرة بدلاً من القاعات الدراسية له أثر كبير في زيادة التحصيل الدراسي لدى طالبات الحاسب الآلي. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: العوامل المؤثرة; التحصيل الدراسي; الحاسب الآلي; المرحلة المتوسطة; العملية التعليمية الطالب; المدرسة; المعلم | ||||
Statistics Article View: 41 PDF Download: 28 |
||||