تصور مقترح لتطوير وحدة في العلوم للمرحلة المتوسطة وفق مدخل STEM | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 4, Volume 34, Issue 1, April 2024, Page 53-80 PDF (566.68 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2024.348882 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.سهام عوض ابن عتّيق1; أ.د لبنى حسين العجمي2 | ||||
1مناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية جامعة الملك خالد بالمملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية جامعة الملك خالد بالمملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث إلى تصميم تصور مقترح لتطوير وحدة في مقرر العلوم للمرحلة المتوسطة ضوء منحى STEM ، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في إعداد مصفوفة المدى والتتابع وإعداد بطاقة التحليل في ضوء هذه القائمة، وتحليل محتوى وحدة دراسة الطاقة من مقرر العلوم للمرحلة المتوسطة (عينة البحث)، وقد توصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: قصور التكامل بين مفهوم الطاقة و منحى STEM عند تحليل محتوى وحدة دراسة الطاقة من مقرر العلوم للمرحلة المتوسطة حيث كانت النسبة كالتالي 25% و75%و88% في الوحدات التي تتعلق بالطاقة مما يؤكد على ضرورة العمل على تطوير هذه الوحدة بما يتوافق مع منحى STEM ، وفي ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج تم وضع تصور مقترح يتضمن التأكيد على وجوب وجود تكامل عالي مع منحى STEM ، وبناء على ذلك تم تقديم التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: تصور مقترح - تطوير; منحى STEM | ||||
Statistics Article View: 53 PDF Download: 91 |
||||