مدى تناول محتوى مقررات المهارات الحياتية والأسرية في الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية لأبعاد الوعي الاستهلاكي | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 6, Volume 34, Issue 1, April 2024, Page 125-154 PDF (746.09 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2024.348884 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.ريم ثواب حزام المنيعي1; د.نورة عوضه آل مسفر الأسمري2 | ||||
1طالبة ماجستير المناهج وطرق التدريس العامة كلية التربية جامعة بيشة بالمملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس العامة المساعد كلية التربية جامعة بيشة بالمملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى تناول محتوى مقررات المهارات الحياتية والأسرية في الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية لأبعاد الوعي الاستهلاكي، ولتحقيق الهدف تم اعتماد المنهج الوصفي "تحليل محتوى"، حيث تم بناء بطاقة تحليل محتوى، تضمنت أربعة أبعاد، وهي: (البعد المعرفي، البعد الاقتصادي، البعد الاجتماعي، البعد التكنولوجي) موزع عليها (44) مؤشرًا فرعيًا، وتطبيقها على عينة الدراسة المتمثلة في مقررات المهارات الحياتية والأسرية في الصفوف الأولية (أول، ثاني، ثالث) ابتدائي، للعام الدراسي (1444ه-2022م)، والبالغ عددها (9) كتب، حيث تضمنت الوحدات التعليمية الآتية:(وحدة صحتي وسلامتي، وحدة شخصيتي، وحدة وقتي، وحدة غذائي)، بالإضافة إلى تمارين عامة نهاية كل كتاب، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن "البعد المعرفي" هو الأعلى توافرًا في محتوى مقررات المهارات الحياتية والأسرية في الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية بنسبة (٧٣.٠٦٪)، يليه "البعد الاقتصادي" بنسبة (١٧.١٠٪)، ثم "البعد الاجتماعي" بنسبة (٧.٢٥٪)، وأخيرًا "البعد التكنولوجي" بنسبة (٢.٥٩٪). | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: المهارات الحياتية والأسرية- الوعي الاستهلاكي; الصفوف الأولية | ||||
Statistics Article View: 35 PDF Download: 17 |
||||