القبول / الرفض الوالدي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمحافظة جدة | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 7, Volume 34, Issue 1, April 2024, Page 155-198 PDF (771.73 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2024.348887 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ. مبشر صالح مبشر الشهري1; د. مغاوري عبد الحميد مرزوق2 | ||||
1ماجستير التوجيه والإرشاد التربوي جامعة الملك عبد العزيز المملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ الصحة النفسية وعلم النفس التربوي المشارك جامعة الملك عبد العزيز المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف هذا البحث إلى التعرف على العلاقة بين أبعاد القبول / الرفض الوالدي والتوافق الدراسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة ، كما هدف إلى التعرف على الفروق بين القبول / الرفض الوالدي (من قِبل الأب) ، وبين القبول / الرفض الوالدي (من قِبل الأم) المدرك من قِبل الأبناء ، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي تبعاً لفروض البحث. وتكونت عينة البحث من (150) طالباً ، من طلاب الصف الثالث المتوسط ، واستخدم الباحث استبيان القبول / الرفض الوالدي لرونر ، من إعداد ممدوحة سلامة (1986م) ، ومقياس التوافق الدراسي للشناوي (1998م) .وأظهرت نتائج البحث ما يلي : وجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين القبول / الرفض الوالدي وبين التوافق الدراسي لدى أفراد العينة . كما يوجد ارتباط موجب دال بين بعد الدفء والمحبة وبين بعد الرضا عن الدراسة ،والعلاقة بالزملاء ، والعلاقة بالمعلمين ، ويوجد ارتباط سالب دال بين بعد العدوان / العداء وجميع أبعاد التوافق الدراسي ماعدا بعد النظام والطاعة ، كما يوجد ارتباط سالب دال بين بعد الاهمال وجميع أبعاد التوافق الدراسي ، ماعدا بعد النظام والطاعة ، والعلاقة بالمعلمين ، ويوجد ارتباط سالب دال بين بعد الرفض غير المحدد وجميع أبعاد التوافق الدراسي ، ماعدا بعد الجد والاجتهاد ، والنظام والطاعة ، في (صورة الأب) ، أما في (صورة الأم) فكان ارتباط بعد الدفء والمحبة موجباً ودالاً مع بعدي الرضا عن الدراسة ، والعلاقة بالزملاء فقط ، ويوجد ارتباط سالب ودال بين بعد العدوان وبين بعد العلاقة بالزملاء ، والعلاقة بالمعلمين ،كما يوجد ارتباط سالب ودال بين بعد الاهمال وبين بعد العلاقة بالزملاء فقط ، ويوجد ارتباط سالب ودال بين بعد الرفض وبين بعد العلاقة بالزملاء .كما يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القبول / الرفض الوالدي (من قِبل الأب) ، وبين القبول / الرفض الوالدي (من قِبل الأم) المدرك من قِبل الأبناء ، لصالح الأب. وانتهت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات البحثية ، منها : العمل على رفع مستوى الوعي والتدريب لدى أولياء أمور الطلاب بأهمية تقبّل أبنائهم لتحقيق مزيد من التوافق الدراسي. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية : القبول / الرفض الوالدي; التوافق الدراسي; تلاميذ المرحلة المتوسطة; مدينة جدة | ||||
Statistics Article View: 22 PDF Download: 25 |
||||