درجة توافر أبعاد القيادة التحويلية لدى مديري مدارس محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عُمان في ضوء نموذج ليثوود وآخرين (Leithwood et al. Model) | ||||
إبداعات تربوية | ||||
Volume 29, Issue 1, April 2024, Page 33-58 PDF (670.19 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/eji.2024.349003 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
الباحثة/ سهام بنت خميس بن محمد الحكمانية1; د/ حسام الدين السيد محمد ابراهيم2 | ||||
1مديرة مدرسة بوزارة التربية والتعليم – سلطنة عمان | ||||
2دكتور باحث بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية- مصر | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى عرف على درجة توافر أبعاد القيادة التحويلية لدى مديري مدارس محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عُمان في ضوء نموذج ليثوود وآخرين (Leithwood et al. Model)، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مكونة من (174) معلماً ومعلمة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة توافر أبعاد القيادة التحويلية لدى مديري مدارس محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عُمان في ضوء نموذج ليثوود وآخرين (Leithwood et al. Model) كانت عالية بصورة إجمالية، كما جاءت عالية في جميع أبعاد الدراسة وهي: وهي: بناء الرؤية المدرسية ، وتحديد أهداف المدرسة ، وإظهار توقعات عالية للأداء ، وتوفير الدعم الفردي ، وتقديم التحفيز الفكري ، ونمذجة أفضل الممارسات والقيم التنظيمية المُهمة ، وإيجاد ثقافة مدرسية منتجة ، وتطوير الهياكل التنظيمية لتعزيز المشاركة في القرارات المدرسية. كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة من المعلمين عند مستوى (α ≤ 0.05) تُعزى إلى متغيرات الجنس ، وسنوات الخبرة، و المسمى الوظيفي، ولكن وجدت هذه الفروق في متغير المؤهل العلمي ولصالح حملة الماجستير. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: القيادة التحويلية; مديري المدارس; نموذج ليثوود وآخرين ; سلطنة عُمان | ||||
Statistics Article View: 22 PDF Download: 26 |
||||