توظيف مدخل (STEM) في تنمية المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب الصف العاشر في مادة الموائع الساكنة | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 150, Issue 1, April 2024, Page 223-242 PDF (612.82 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2024.349049 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ. ادهم محمد علي شريتح1; أ. حازم محمد حسين العاروري2; إشراف: ا.د عفيف حافظ احمد زيدان3 | ||||
1 طالب دكتوراه في برنامج فلسفة مناهج وطرق تدريس،جامعة القدس. | ||||
2 طالب دكتوراه في برنامج فلسفة مناهج وطرق تدريس، جامعة القدس. | ||||
3استاذ مناهج وطرائق تدريس جامعة القدس مساعد نائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية جامعة القدس فلسطين | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث إلى الكشف عن مدخل STEM على تنمية المفاهيم الفيزيائية لدى طلبه الصف العاشر، بمديرية جنوب الخليل خلال الفصل الدراسي الاول للعام 2023 م، واستخدم الباحثان المنهج التجريبي ، ولتحقيق ذلك الهدف أعد الباحثان أدوات ومواد البحث.وتمثلت الأداة في الاختبار الاجرائي وتم تطبيقه على عينة تكونت من (46) طالبًا من الصف العاشر بمدرسة ذكور الفوار الثانوية في جنوب الخليل، قسمت إلى مجموعتين: ضابطة (23) طالبًا، وتجريبية (23) طالبًا.وأظهرت النتائج وجود فروق بين متوسطي المجموعتين التجريبية بمتوسط كلي (9.52)، في مقابل حصول الضابطة على متوسط (10.04) في اختبار الأداء البعدي في المفاهيم الفيزياء لمادة الموائع حيث وجودت فروق ذات دلالة احصائية عند المستوى (0.05) وعليه وجود أثر للمدخل المقترحة على تنمية المفاهيم الفيزيائية . واستنادًا للنتائج أوصى الباحثان: بتوظيف مدخل (STEM) في التدريس، تحسين برامج التعليم في المدارس والجامعات لتشمل مناهج تحفيزية وتجارب عملية في مجالات ( STEM)، تعزيز التفاعل المتعدد التخصصات لتوجيه الطلاب نحو فهم أعمق لتطبيقات STEM في الحياة الواقعية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية : مدخل STEM; المفاهيم الفيزيائية | ||||
Statistics Article View: 26 PDF Download: 13 |
||||