الفروق في فاعلية الذات الإبداعية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في ضوء بعض المتغيرات | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 150, Issue 1, April 2024, Page 243-264 PDF (854.62 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2024.349050 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ. عبدالكريم بن سيار الشمري 1; أ.د. بندر بن عبدالله الشريف2 | ||||
1ماجستير التربية الخاصة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف عن مستوى فاعلية الذات الإبداعية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم والكشف عن الفروق تبعا لمتغيرات: (نوع الصعوبة الأكاديمية، التقدير الدراسي، الصف الدراسي). وتكونت عينة الدراسة من (110) تلميذا. وقد تم بناء مقياس فاعلية الذات الإبداعية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم. وخلصت النتائج إلى أن مستوى فاعلية الذات الإبداعية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم جاء بدرجة (متوسطة)، بينما لم توجد فروق في فاعلية الذات الإبداعية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم تعزى لنوع الصعوبة الأكاديمية (القراءة والكتابة، الرياضيات) والتقدير الدراسي (مقبول، جيد، جيد جداً، ممتاز) والصف الدراسي (الرابع، والخامس، والسادس). | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: فاعلية الذات الإبداعية; صعوبات التعلم; المرحلة الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 130 PDF Download: 112 |
||||