التحديات التي تواجه مديرات مدارس الطفولة المبكرة والحلول المقترحة لها " دراسة نوعية لعينة من مدارس إدارة تعليم جدة" | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 150, Issue 1, April 2024, Page 265-291 PDF (450.22 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2024.349052 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ. مشاعل علي محمد الشهري1; د. محمد بن إبراهيم الدوسري2 | ||||
1مشرفة الصفوف الأولية بإدارة تعليم جدة المملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ القيادة والإدارة التربوية المساعد كلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن أهم التحديات التي تواجه مديرات مدارس الطفولة المبكرة، والعمل على اقتراح حلول لهذه التحديات؛ وقد تم استخدام منهج البحث النوعي لجمع البيانات وتحليلها القائمة على المقابلات شبه المقننة والتي أجريت مع 12 مديرة بمدارس الطفولة المبكرة بإدارة تعليم جدة، ومن خلال تحليل المقابلات شبه المقننة تبين وجود تحديات تتعلق بالإدارة من أهمها قلة توفر المديرات المؤهلات لهذه المرحلة، وتحديات تتعلق بالبيئة المدرسية ومنها قلة ملاءمة المباني المدرسية لاحتياجات هذه المرحلة ، وتحديات تتعلق بالمعلمات، ومن بينها نقص الكادر المتخصص والمؤهل لهذه المرحلة وتحديات تقنية مثل ضعف إعداد البنية التقنية بهذه المدارس ، وفي إطار ذلك قدمت الدراسة مجموعة من الحلول المقترحة لهذه التحديات من أهمها ضرورة اختيار مديرات ووكيلات ذوات خبرة في إدارة المدارس ، وتأهيلهن لإدارة مدارس الطفولة المبكرة، وتوفير معلمات متخصصات علميًا وتطبيقيًا لديهم القدرة على التعامل مع طلبة مدراس الطفولة المبكرة، وتوفير الأجهزة التقنية والوسائل التعليمية المعينة في العملية التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: التحديات; مديرات المدارس; مدارس الطفولة المبكرة | ||||
Statistics Article View: 29 PDF Download: 36 |
||||