استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في التعليم الإلكتروني من وجهة نظر معلمات الحاسب بالمرحلة الثانوية في مدينة الطائف | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 150, Issue 1, April 2024, Page 317-352 PDF (674.61 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2024.349054 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ. فوزية مشعل عوض الربيعي1; إشراف: أ.د. محمد خير محمود السلامات2 | ||||
1طالبة ماجستير تخصص تقنيات التعليم كلية التربية جامعة الطائف المملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم بكلية التربية جامعة الطائف المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أهمية تطبيقات الحوسبة السحابية من وجهة نظر معلمات الحاسب بالمرحلة الثانوية في مدينة الطائف، ودرجة استخدامهن لها، بالإضافة إلى الكشف عن المعوقات التي تحول دون استخدامهن لها. استخدم البحث المنهج الوصفي المسحي من خلال تطبيق استبانة احتوت على ثلاثة محاور و (32) مؤشراً على عينة مكونة من (100) من معلمات الحاسب بالمرحلة الثانوية تم اختيارهن بشكل عشوائي خلال الفصلين الدراسيين الثاني والثالث من العام 1444ه . توصل البحث إلى عدة نتائج أبرزها: أن أهمية تطبيقات الحوسبة السحابية جاءت بدرجة مرتفعة جداً من وجهة نظر معلمات الحاسب، ودرجة استخدامهن لها مرتفعة كما أنه لم يظهر لكل من متغيري (المؤهل، الخبرة) تأثير حول استخدامهن لتطبيقات الحوسبة السحابية، وتوصل البحث كذلك إلى (11) معوقاً لاستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية كان أعلاها درجة من وجهة نظرهن اعتماد تطبيقات الحوسبة السحابية بشكل كامل على الإنترنت. وجاءت توصيات البحث بالعمل على توعية المعلمات بأهمية استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في التعليم وتوفير الدعم الفني والتقني اللازم لاستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في العملية التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الحوسبة السحابية; التعليم الإلكتروني | ||||
Statistics Article View: 37 PDF Download: 30 |
||||