درجة توظيف معلمات العلوم بالمرحلة الثانوية لمختبرات العلوم الافتراضية واتجاهاتهن نحوها بمدينة الطائف | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 150, Issue 1, April 2024, Page 379-422 PDF (780.65 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2024.349056 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ. سارة عبد الله صالح العتيبي1; إشراف: د.عبير عكيري2 | ||||
1طالبة ماجستير قسم المناهج وتقنيات التعليم كلية التربية جامعة الطائف المملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ المناهج وتقنيات التعليم بكلية التربية جامعة الطائف المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث الحالي للكشف عن درجة توظيف معلمات العلوم بالمرحلة الثانوية لمختبرات العلوم الافتراضية واتجاهاتهن نحوها بمدينة الطائف, بالإضافة إلى الكشف عن الصعوبات التي تواجههن اثناء توظيف المختبرات الافتراضية في تدريس العلوم من وجهة نظرهن, استخدم البحث المنهج الوصفي المسحي, وطبقت الاستبانة كأداة لجمع البيانات خلال الفصل الدراسي الثالث للعام 1444ه-2023م,على عينة مكونة من(140) معلمة من معلمات العلوم بالمرحلة الثانوية بمدينة الطائف تم اختيارهن بالطريقة العشوائية. وخلص البحث إلى عدة نتائج من أبرزها: أن درجة توظيف معلمات العلوم بالمرحلة الثانوية لمختبرات العلوم الافتراضية جاءت بدرجة(مرتفعة جداً), وتوصل البحث الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توظيف معلمات العلوم لمختبرات العلوم الافتراضية تعزى لمتغيرات (التخصص, سنوات الخبرة, المؤهل العلمي, عدد الدورات التدريبية في مجال التقنية),كما توصل البحث الى ان الصعوبات التي تواجه معلمات العلوم بالمرحلة الثانوية اثناء توظيفهن لمختبرات العلوم الافتراضية جاءت بدرجة (مرتفعة),كما توصل البحث إلى أن اتجاهات معلمات العلوم بالمرحلة الثانوية نحو استخدام مختبرات العلوم الافتراضية جاءت بدرجة (مرتفعة جداً),كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات معلمات العلوم نحو استخدام المختبرات الافتراضية تعزى لمتغيرات(التخصص, سنوات الخبرة, المؤهل العلمي, عدد الدورات التدريبية في مجال التقنية). | ||||
Keywords | ||||
الكلمات الدلالية: المختبرات الافتراضية; معلمات العلوم; المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 19 PDF Download: 18 |
||||