الخصائص السيكومترية لمقياس الصمود الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Volume 20, Issue 142, December 2023, Page 448-476 PDF (1.91 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2023.349108 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
جمال محمد على* 1; حمد بلية حمد العجمي* 2; محمد إسماعيل سيد حميدة* 3; ريهام عطية نصر* 4; بدر محسن حاظر شرعان دغيمان السعيدى* 5 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة عين شمس | ||||
2أستاذ التربية الخاصة وعلم النفس التربوي كلية التربية الأساسية - جامعة الكويت | ||||
3أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي - كلية التربية - جامعة عين شمس | ||||
4كلية التربية - جامعة عين شمس | ||||
5كلية التربية جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى استكشاف والتحقق من البنية العاملية والخصائص السيكومترية لمقياس الصمود الأكاديمي باستخدام التحليل العاملي التوكيدي والاتساق الداخلي ومعامل ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية ( سبيرمان براون ) لدى عينة من طلاب الصف الأول الثانوي بدولة الكويت والتي بلغت ( 185 ) طالب وطالبة ( 51 من الذكور ، 134 من الإناث) بمدرسة ثانوية سعد العبدالله الصباح ( للبنين ) ، ومدرسة ثانوية نورية الصبيح ( للبنات ) بمنطقة الجهراء التعليمية التابعة لمحافظة الجهراء بدولة الكويت، بمتوسط عمري قدره ١٦.٤٣ ، وانحراف معياري قدره 0.51. وكشفت نتائج الدراسة أن المقياس يتكون من ثلاثة أبعاد (الإصرار، والتأمل والبحث عن العون المتكيف، وتجنب الوجدان السالب وتجنب الاستجابة الانفعالية) ، كما تمتع المقياس بصدق وثبات مرتفع حيث بلغت قيمة ألفا كرونباخ (0.94( ، والتجزئة النصفية (0.93( للمقياس ككل . | ||||
Keywords | ||||
الصمود الأكاديمي; الصدق; الثبات | ||||
Statistics Article View: 70 PDF Download: 89 |
||||