معالجة مواقع الصحف المصرية لقضايا الغش في المؤسسات التعليمية "دراسة تطبيقية" | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 10, Issue 2 - Serial Number 24, April 2024, Page 112-125 PDF (707.74 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2024.349351 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.د/ عبد العظيم عبد السلام إبراهيم العطواني1; أ.د/ ندية عبدالنبي محمد القاضي2; د/ نجلاء سلامة عبد الحميد سلامة3; آمال عبدالهادي محمد محمد4 | ||||
1أستاذ أصول الرتبية- قسم العلوم التربوية والنفسية- عميد كلية الرتبية النوعية سابقا-جامعة الزقازيق | ||||
2أستاذ الصحافة والأعلام- عميد كلية الأعلام- جامعة المنوفية | ||||
3مدرس الصحافة بقسم الإعلام التربوي- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
4باحثة ماجستير بقسم العلوم الاجتماعية والاعلام- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
التعليم هو السبيل إلى التنمية الذاتية وهو طريق المستقبل للمجتمعات. والدول المتقدمة مثل أمريكا واليابان على سبيل المثال بنيت من خلال الاهتمام بالتعليم والبحث العلمي، لذا يعد التعليم الركيزة الأساسية لتقدم الأمم، ولذلك تسعى الدول إلى تبني سياسات واستراتيجيات للتعليم على ضوء أهداف عامة وفقّ احتياجاتها ترمي في النهاية لتنمية الإنسان. وتمثل ظاهرة الغش وتسريب الامتحانات أهم قضايا التعليم بشكل عام على المستويين المحلي والعالمي وخاصة في المرحلة الثانوية، لما لها من تأثيراً سلبيًا على المجتمعات، حيث يصبح مجتمع بلا قيم. والغش وتسريب امتحانات الثانوية العامة؛ لم تعد حالة مصرية بقدر ما صارت ظاهرة عربية خلال الفترة القليلة الماضية، ونتج عنها تأثيرات حادة على أمن المجتمعات لا سيما أن التسريب أمتد ليشمل "الوثائق السمعية والمسلسلات التلفزيونية، والمكالمات الهاتفية "والسديهات الأخلاقية"، والصناديق السوداء فيما يطلقٌ ويكليكس العرب، في هذا السياق انتشر تسريب نماذج أسئلة وأجوبة بعض مواد امتحانات الثانوية العامة بشكل واسع النطاق في العديد من الدول العربية مثل مصر والجزائر والمغرب والسودان ودول أخرى وتزيد الأبعاد النفسية ناتجة عن شعور قطاعات إسلامية ومجتمعية بانعدام تكافؤ الفرص، وأجرى على ذلك دراسة بحثية تحليلية للمركز الإقليمي لدراسات الاستراتيجية بالقاهرة حيث أكد أن ظاهرة تسريب الامتحانات باتت منتشرة في العديد من الدول العربية حيث تم تسريب بعض الامتحانات الثانوية العامة عام 2016م فضلاً عن إثارة تخوفات من إمكان حدوث تسريبات أكبر في المواد الأخرى لا سيما مع استمرار بعض صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي في الإعلان عن تسريبات للامتحانات إلزامًا مع إجراؤها في الفترة المقبلة، مما دفع الاجهزة الأمنية لتعقب الصفحة على الإنترنت من خلال وسائل الترصد الإلكتروني، وتحديد المسئول عنها والقبض علية دون أن يؤدي ذلك إلى توقف ظاهرة التسريبات. | ||||
Keywords | ||||
الصحف المصرية; قضايا الغش; المؤسسات التعليمية; دراسة تطبيقية | ||||
Statistics Article View: 21 PDF Download: 20 |
||||