أثر نمط دعامات التعلم الإلكتروني (ثابت – مرن) بالفصول المعكوسة على تنمية مهارات المواطنة الرقمية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 10, Issue 2 - Serial Number 24, April 2024, Page 237-314 PDF (1.13 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2024.349356 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.د/ إبراهيم يوسف محمد1; د/ غادة عبدالعاطى علي2; سماح محمود علي زويد3 | ||||
1أستاذ تكنولوجيا التعليم- كلية التربية بنين- جامعة الأزهر بالدقهلية | ||||
2مدرس تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
3باحثة ماجستير بقسم تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية– جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث الي تنمية مهارات المواطنة الرقمية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية بإستخدام نمط دعامات التعلم الإلكتروني (ثابت – مرن) بالفصول المعكوسة، وقد تم إجراء التجربة على عينة مكونة من (٦٠) تلميذاً من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة البراوي وأبو عساكر الإعدادية إدراة ديرب نجم التعليمية، وقسمت عينة البحث الي مجموعتين تجريبيتين المجموعة التجريبية الأولى درست باستخدام نمط دعامات التعلم الإلكتروني الثابت، والمجموعة التجريبية الثانية درست باستخدام نمط دعامات التعلم الإلكتروني المرن، واستخدم البحث أدوات بحثية، وهي: الاختبار التحصيلي المعرفي المرتبط بالمهارات، وبطاقة ملاحظة أداء تلك المهارات، وبعد تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً وتطبيق الفصول المعكوسة على أفراد العينة تم التوصل الي النتائج التي أشارت الي وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي (0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ العينة ككل في القياسين القبلي والبعدي لإختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة الملاحظة لصالح القياس البعدي ترجع الي أثر الفصول المعكوسة القائمة علي نمط دعامات التعلم الإلكتروني(ثابت – مرن)، كما أسفرت نتائج البحث فيما يتعلق بأثر نمط دعامات التعلم الالكتروني (ثابت – مرن) بالفصول المعكوسة علي تنمية الجوانب المعرفية لمهارات المواطنة الرقمية عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي (0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولي (الدعم الثابت) ودرجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية (الدعم المرن) في القياس البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لصالح المجموعة التجريبية الأولي، كما أسفرت نتائج البحث فيما يتعلق بأثر نمط دعامات التعلم الالكتروني (الثابت – المرن) بالفصول المعكوسة علي الأداء العملي لمهارات المواطنة الرقمية عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولي (الدعم الثابت) ودرجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية (الدعم المرن) في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية الأولي. | ||||
Keywords | ||||
الفصول المعكوسة; نمط دعامات التعلم الإلكتروني; مهارات المواطنة الرقمية | ||||
Statistics Article View: 31 PDF Download: 30 |
||||