دور الإنماء المهني للمعلمين الجدد في تحقيق التنمية المستدامة | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Volume 8, Issue 31, April 2024, Page 1-18 PDF (676.98 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejev.2024.349417 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد محمد العامري | ||||
باحث ماجستير بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية - جامعة الشرقية - سلطنة عمان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الورقة العملية الحالية إلى التعرف على دور الإنماء المهني للمعلمين الجدد في تحقيق التنمية المستدامة، وكيف يسهم الإنماء المهني في تحقيق التنمية المستدامة والهدف الثالث التصور المقترح للارتقاء بمستوى الإنماء المهني لتحقيق التنمية المستدامة.ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتمد على جمع البيانات وتبويبها وبعدها يتم تحليلها وذلك من أجل تفسيرها والظهور بالنتائج والتوصيات،وأجريت هذه الدراسة من خلال العودة إلى الأدب التربوي للإجابة على أسئلة الدراسة. تتناول الورقة العملية محوران المحور الأول الإنماء المهني: تعريفه، وأهميته، وكيف يسهم في تحقق التنمية المستدامة، والمحور الثاني تناول فيه الباحث التنمية المستدامة والتعرف على جوانبها. وخلص الباحث إلى مجموعة من النتائج، منها: أن للإنماء المهني أهمية كبيرة للمعلمين الجدد لتمكينهم من المهارات المهنية والأكاديمية، سواء عن طريق برامج التدريب الرسمية، أو استخدام أساليب التعلم الذاتي. أيضا يساهم الإنماء المهني في تحقيق التنمية المستدامة بشكل كبير، حيث يهدف إلى تطوير المهارات والمعارف اللازمة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية المستدامة. | ||||
Statistics Article View: 57 PDF Download: 62 |
||||