فاعلية برنامج قائم على مهارات التنظيم الذاتي في تنمية المرونة المعرفية لدى تلميذات صعوبات التعلم | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Volume 8, Issue 31, April 2024, Page 217-258 PDF (1.31 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejev.2024.349426 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هنادي منصّر عساف الشريف; نوف نوار العتيبي | ||||
كلية التربية - جامعـــة نجــران – السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة فاعلية برنامج قائم على مهارات التنظيم الذاتي في تنمية المرونة المعرفية لدى تلميذات صعوبات التعلم. و لتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الدراسة المنهج التجريبي ذو المجموعتين , حيث طُبّق على عينة مكونة من (ن=12) تلميذة من تلميذات الصف الرابع الابتدائي بمدينة نجران المسجلات ببرنامج صعوبات التعلم للعام الدراسي ( 1444هـ - 2023م ), اللاّتي تتراوح أعمارهن ما بين (10-12) سنة , و تم اختيارهن بطريقة قصدية و تقسيمهن إلى مجموعتين : مجموعة ضابطة مكونة من (6) تلميذات لم يخضعن للبرنامج التدريبي , مجموعة تجريبية مكونة من (6) تلميذات خضعن للبرنامج التدريبي الإرشادي , وتم تطبيق مقياس المرونة المعرفية للتلميذات ذوات صعوبات التعلم (إعداد الباحثة) على كلتا المجوعتين قبلياً و بعدياً , مع تطبيقه تتبعياً بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج (مادة المعالجة التجريبية , إعداد الباحثة) للمجموعة التجريبية , و أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات رتب المجموعتين التجريبية و الضابطة على مقياس المرونة المعرفية لصالح المجموعة التجريبية , وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (٠،٠٥) بين متوسطات رتب درجات تلميذات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي و التتبعي أفراد المجموعة التجريبية , وأوصت الباحثة بالاهتمام بتوظيف مهارات التنظيم الذاتي في تنمية المرونة المعرفية لدى تلميذات صعوبات التعلم . | ||||
Statistics Article View: 76 PDF Download: 36 |
||||