تعلم الآلة في التعليم دراسة منهجية | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Volume 8, Issue 31, April 2024, Page 329-346 PDF (878.5 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejev.2024.349430 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سهام صالح حمد النافع1; علياء عبدالله الجندي2 | ||||
1كلية الدراسات العليا – جامعة الملك عبدالعزيز | ||||
2كلية الدراسات العليا – جامعة الملك عبدالعزيز | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم نظرة عامة منهجية على مجموعة من الدراسات حول تعلم الآلة في التقنيات التعليمية. تم تضمين تلخيصا لأحدث الاكتشافات في مجال تعلم الآلة Machine Learning (ML)، مع التركيز على الآثار المترتبة على مجال التدريس والتعلم. تبدأ مراجعة الأدبيات هذه بتقديم الخلفية العلمية المتعلقة بتعلم الآلة كمجموعة فرعية من الذكاء الاصطناعي وبعض الأدوات المحددة المستخدمة في هذا المجال. بعد ذلك، تم تقديم بعض الدراسات التي تناقش تطبيق تعلم الآلة على عمليات وطرق التدريس. موضوع آخر تم تناوله في النظرة العامة على الأدبيات هو أنظمة التدريس الذكية التي تجمع بين ميزة التدريس مع أدوات الكمبيوتر المتقدمة. ثم تقدم الورقة الدراسات التي تطبق تعلم الآلة على عمليات تقييم العملية المعرفية. كما تم تناول الطرق التي تساعد هذه الأنظمة في التخطيط وتطوير المناهج. أخيرًا، تمت مناقشة بعض المخاوف المتعلقة باستخدام تعلم الآلة بدلاً من التفاعل البشري. توضح مجموعة الأبحاث المدروسة الإمكانات الهائلة لتعلم الآلة في التقنيات التعليمية | ||||
Statistics Article View: 312 PDF Download: 155 |
||||