متطلبات تفعيل التربية الرياديّة لطلاب التعليم الفنيّ في مصر "تصور مقترح" | ||||
مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 5, Issue 7, April 2024, Page 45-125 PDF (1.72 MB) | ||||
Document Type: بحوث ومقالات تربوية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
فاطمة رمضان عوض النجار1; أبوالنور مصباح أبوالنور2 | ||||
1أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية – جامعة كفر الشيخ | ||||
2أستاذ أصول التربية المساعد كلية الدراسات العليا للتربية – جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث هدف البحث التعرف إلى وضع تصور مقترح لتحقيق التربية الرياديَّة في التعليم الفني في مصر من خلال عرض الأسس النظرية للتربية الرياديَّة، وكذلك تحديد مفهوم التربية الرياديَّة وأهدافها وأهميتها، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، وذلك من خلال الرجوع إلى الأدبيات السابقة وتحليلها والتعرُّف إلى نتائجها. وكانت من أهم متطلبات تنفيذ التصور المقترح إنشاء صندوق لتمويل الأفكار الرياديَّة بالمدارس. وإنشاء منصات إلكترونية بمدارس المرحلة الفنية لتبادل الأفكار الرياديَّة مع المؤسسات الإنتاجية. والاهتمام بتشريع قوانين تتضمن الملكية الفكرية للطلاب عند تطبيق الأفكار الرياديَّة. وكان من أبرز معوقات تنفيذ التصور المقترح ضعف مستوى التمويل اللازم المخصص للتعليم الثانوي الفني، ولإجراء الأبحاث العلمية في مجال ريادة الأعمال. وغياب القيادة الرياديَّة التي تهتم بتوفير البنية التحتية المساندة لتعليم ريادة الأعمال في التعليم الثانوي الفني. غياب الوعي الثقافي لدى المجتمع، والتطلع دائمًا إلى الوظيفة الحكومية الأكثر أمانًا. القصور في السياسات والإجراءات التنظيمية والفلسفة المتبعة في التعليم الثانوي الفني، أيضًا غياب الدعم والتمويل للمشروعات الرياديَّة. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: يوجد عديد من مظاهر الاهتمام بالتربية الرياديَّة مثل تنمية الاستقلالية وإتاحة الفرص للتميز وتحقيق الأحلام والطموحات، وإيجاد فرصة للمساهمة في بناء المجتمع وتحقيق التنمية الاقتصاديّة، بالإضافة إلى تنمية مهارات الإبداع والابتكار لدى طلاب التعليم الثانوي الفني. وأوصت الدراسة بضرورة تبنّي التعليم الثانويّ الفنيّ لمشروع (نحو مجتمع رياديّ)، يشارك في بلورة معالمه وإرساء أسسه وتحديد برامجه علماء الاقتصاد وخبراء التربية ورموز الفكر والثقافة، وأن تسعى فلسفة التعليم الثانويّ الفنى إلى إتاحة الفرصة والمجال لتطبيق وتفعيل آليات وعمليات هذا المشروع لطلابها. | ||||
Keywords | ||||
التربية الرياديَّة; ريادة الأعمال; التعليم الفنيّ | ||||
Statistics Article View: 27 PDF Download: 21 |
||||