الخصائص السيكومتريَّة لمقياس السيطرة الانتباهيَّة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائيَّة من وجهة نظر المُعلِّم Psychometric characteristics of Primary school pupils’ Attentional Control Scale from a Teacher’s Point of View | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 11 April 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2024.263011.1226 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
القمص يوحنا وبالميلاد يوحنا روفير | ||||
قسم علم النفس التربوي - کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
هَدَفَ هذا البحث إلى التحقُّق من الخصائص السيكومتريَّة لمقياس السيطرة الانتباهيَّة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائيَّة من وجهة نظر المُعلِّم، وذلك لدى عيِّنة تمثَّلت في ( 150) طِفلًا وطفلة من بين الأطفال الأقباط الأرثوذكس الذين تتراوح أعمارهم ما بين (10- 13) عامًا، بمتوسِّط عمري بَلَغَ (11.4) عامًا وانحراف معياري (0.69)، وذلك من بين المتردِّدين على كنيسة "الشهيد إستفانوس بقوص" التي تضمُّ أطفالًا من مدينة "قوص" - الخاضعة إداريًاً لمحافظة "قنا" بجمهورية مصر العربية – ومُحيطها من القرى التابعة لها، وقد تمَّ حساب صِدق هذا المقياس بطريقتين هما الصِدْق الظاهري والتحليل العامِلي الاستكشافي، في حين تمَّ حساب ثباته بِطُرُقٍ ثلاث: الأولى هي مُعامل ثبات "Cronbach’s Alpha"، والثانية هي مُعامل ثبات "McDonald’s Omega" ، في حين تمثَّلت الثالثة في مُعامِل "Guttman" للتجزئة النصفيَّة ، وقد أشارَ هذا البحث في نتائجه إلى تمتُّع هذا المقياس بدرجة عالية من الصِدْق والثيات، وهو ما يُؤكِّد كفاءته في قياس الهَدَف المُصمَّم لأجله، والثقة في النتائج المُترتِّبة على استخدامه. | ||||
Keywords | ||||
السيطرة الانتباهية; التركيز الانتباهي; التحوُّل الانتباهي | ||||
Statistics Article View: 15 |
||||