واقع الدور التربوي لمعلم المرحلة الابتدائية في تنمية التربية الإبداعية لدى تلاميذه في ضوء مدخل الاقتصاد المعرفي | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 11 April 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2024.227317.1189 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خالد أحمد | ||||
قسم أصول التربية كلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادى | ||||
Abstract | ||||
التربية انعكاس لما يحدث في المجتمع ، إذا كان المجتمع يدعم الإبداع ويشجع التميز ، فالتربية تهتم بتنشئة التلاميذ لكي يكونوا مبدعين وإذا كان المجتمع يعزز التقليد والتفكير النمطي فستعمل التربية على ذلك ، هكذا فإن الإبداع مسئولية المجتمع ككل بكافة مؤسساته وإن كانت المدرسة تتحمل العبء الأكبر في ذلك , والعلاقة بين الإبداع والتربية (التنشئة الاجتماعية للفرد) ، أمر أكدته العديد من الأبحاث العلمية في التربية وعلم النفس , وذلك من خلال تدريب التلميذ على العمل الشخصي والبحث الذاتي المستقل , وإفساح المجال أمام أصحاب المواهب الفذة ، وتعريف الصغار على عالم العلم والتكنولوجيا واستخدام العقل الذي بين أيديهم والذي يفوق العقل الذي في رؤوسهم ، وتنمية روح النقد والتحليل والمناقشة وتكوين القدرة على المبادرة وغير ذلك , وتؤكد دراسة رمضان القذافي : أن الكثير من التربويين يرون أنه من الواجب التخلي عن المفهوم العقلي والموسوعي الخالص للتربية ، وتبني مفهوم أرهف وأشمل، قوامه تنمية جانب من تذوق المعارف، والقدرة على التغير والتغيير والإبداع. | ||||
Keywords | ||||
الدور; التربوي; التربية; الإبداعية | ||||
Statistics Article View: 16 |
||||