الخصائص السيكومترية لمقياس التقبل \الرفض الاجتماعي للتلاميذ بطيء التعلم المدمجين في المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 11 April 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2024.229777.1197 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سناء عبدالهادى | ||||
قسم الصحة النفسية,كلية التربية بقنا,جامعة جنوب الوادى | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي التعرف علي الخصائص السيكومترية لمقياس التقبل /لرفض الاجتماعي للأطفال بطيء التعلم المدمجين في المرحلة الابتدائية , والتحقق من صدقه وثباته والاتساق الداخلي له ولتحقيق هذا الهدف أجريت الدراسة علي عينة قوامها (150) طالباً وطالبة من ذوي بطئ التعلم بالمرحلة الابتدائية , وقد تم حساب صدق وثبات المقياس وحساب الاتساق الداخلي , وتكون مقياس التقبل /الرفض الاجتماعي في صورته النهائية من (53 )عبارة موزعة علي أربع محاور هي البعد المدرك للذات و البعد المدرك من الأسرة و البعد المدرك من الأسرة و البعد المدرك من الأقران , وأسفرت النتائج أن مقياس التقبل \الرفض الاجتماعي للأطفال بطئ التعلم يتصف بالاتساق الداخلي ويتمتع بدرجة مرتفعة من الصدق والثبات , وبالتالي يصلح علمياً للاستخدام وبدرجة عالية من الثقة . The aim of the current research is to identify the psychometric properties of the social acceptance/rejection scale for slow learning children integrated in the primary stage, and to verify its validity, stability and internal consistency. To achieve this goal, the study was conducted on a sample of (150) students with slow learning in the primary stage. The validity and reliability of the scale were calculated, internal consistency was calculated, and the acceptability scale was calculatedThe social rejection in its final form consisted of( 53) phrases distributed on four axes: the self-perceived dimension, the | ||||
Keywords | ||||
الخصائ; السيكومترية; بطئ; التعلم | ||||
Statistics Article View: 15 |
||||