الخصائص السيكومترية لمقياس إستراتيجيات مواجهة الضغوط الدراسية لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة | ||||
المجلة العربية للقياس والتقويم | ||||
Volume 5, Issue 9 - Serial Number 13, January 2024 PDF (589.23 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajme.2024.350095 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
السيد عبدالدايم عبدالسلام سكران1; هانم أحمد أحمد سالم2; أحمد سمير مجاهد أبو الحسن2; إيناس عبدالرحمن السيد عبدالرحمن3 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ - كلية التربية - جامعه الزقازيق | ||||
2أستاذ مساعد علم النفس التربوي- كلية التربية- جامعة الزقازيق | ||||
3الباحثة بعلم النفس التربوي- كلية التربية- جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس إستراتيجيات مواجهة الضغوط الدراسية لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة. ولتحقيق هذا الهدف تم إختيار عينة عشوائية من طلاب المرحلة الثانوية العامة بإدارة كفر صقر التعليمية حجمها (120) طالب وطالبة، حيث تم تطبيق مقياس إستراتيجيات مواجهة الضغوط والمكون من (57) عبارة، موزعين على سبعة أبعاد. وتم حساب دلالات مؤشرات الاتساق الداخلي للمقياس عن طريق حساب معاملات الارتباط بين درجات كل عبارة من عبارات المقياس والدرجات الكلية للبعد الذي تنتمي إليه وبين الأبعاد كذلك والمقياس ككل ومستوى دلالتها كما تم حساب دلالات مؤشرات ثبات المقياس بطريقتي ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية لـ "سبيرمان براون". كما تم حساب صدق الصدق العاملي لمقياس إستراتيجيات مواجهة الضغوط . وتوصلت النتائج إلى توافر الخصائص السيكومترية لمقياس إستراتيجيات مواجهة الضغوط لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة( بصدق وثبات) بدرجة جيدة وبالتالي فهو صالح للتطبيق. وبناءً علي أدبيات ونتائج البحث تم وضع مجموعة من التوصيات والمقترحات | ||||
Statistics Article View: 16 PDF Download: 24 |
||||