عــــــوامل اختيار الطلاب السعوديين لإكمال الدراسات العليا في ضوء نظريتي الرأسمال البشري والاجتماعي | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 2, April 2024, Page 65-102 PDF (847.34 K) | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.350163 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ عبدالعزيز بن سالم ثقل الدوسري | ||||
أستاذ السياسات والأصول التربوية المشارك، قسم السياسات التربوية، كلية التربية، جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العوامل المحفزة لاختيار طلاب الدراسات العليا لإكمال دراساتهم في ضوء نظريتي الرأسمال البشري والرأسمال الاجتماعي. واستخدمت الدراسة أسلوب المسح الوصفي. تم استخدام أداة استبيان تتألف من 24 عبارة موزعة على محورين (شخصي واجتماعي)، تم توزيعها على 377 طالبًا وطالبة في الدراسات العليا في جامعة الملك سعود. وتشير النتائج إلى وجود اتفاق واسع بين عينة الدراسة فيما يتعلق بالدوافع الشخصية والتطويرية لمتابعة الدراسات العليا، مع وجود اتفاق أقل بعض الشيء بشأن العوامل الاجتماعية. ولوحظ وجود فروقات ذات دلالة إحصائية استنادًا إلى الجنس، حيث أظهر المشاركون الذكور اتفاقًا أكبر بشأن العوامل الشخصية، بينما أظهرت المشاركات الإناث اتفاقًا أكبر بشأن العوامل الاجتماعية. بالإضافة إلى ذلك، أظهر الطلاب الذين يتقاضون دخلاً شهريًا أكبر من 15,000 ريال اتفاقًا أكبر على العوامل الاجتماعية. ومع ذلك، لم تظهر فروقات ذات دلالة إحصائية بناءً على متغيري الكلية أو رسوم البرنامج. الكلمات المفتاحية: الدراسات العليا، الطلاب السعوديون، نظرية رأس المال البشري، نظرية رأس المال الاجتماعي. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 25 PDF Download: 17 |
||||