الدور الوسيط للهُوية الأخلاقية فى العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء والتنمر الالكترونى لدى طلبة الصف الأول الثانوي العام | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Volume 46, Issue 46, April 2024, Page 34-89 PDF (2.26 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2024.271600.1382 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رانيا محمد علي عطية عطية | ||||
كلية التربية - جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى فهم وتفسير التأثير غير المباشر لأساليب المعاملة الوالدية على التنمر الإلكتروني في ظل وجود الهُوية الأخلاقية كمتغير وسيط لدى طلبة الصف الأول الثانوي العام. تكونت عينة البحث من (403) طالبًا وطالبة بالصف الأول الثانوي العام. وقامت الباحثة بترجمة وتعريب مقياس Black & Reynolds (2016) لقياس الهُوية الأخلاقية، وإعداد مقياسي أساليب المعاملة الوالدية والتنمر الإلكتروني، وباستخدام الانحدار المتعدد اللامعياري والمعياري وتحليل المسار باستخدام برنامج (Amos 25) أظهرت نتائج البحث ما يلي: وجود تأثير موجب لأساليب المعاملة الوالدية الإيجابية على الهُوية الأخلاقية عند مستوى دلالة (0.05)، ووجود تأثير سالب لأساليب المعاملة الوالدية السلبية على الهُوية الأخلاقية عند مستوى دلالة (0.01) لدى طلبة الصف الأول الثانوي العام، ووجود تأثير سالب للهُوية الأخلاقية على التنمر الإلكتروني عند مستوى دلالة (0.01) لدى طلبة الصف الأول الثانوي العام، ووجود تأثير موجب لأساليب المعاملة الوالدية الإيجابية على التنمر الإلكتروني عند مستوى دلالة (0.01)، ووجود تأثير موجب لأساليب المعاملة الوالدية السلبية على التنمر الإلكتروني عند مستوى دلالة (0.01) لدى طلبة الصف الأول الثانوي العام، ووجود تأثير غير مباشر عند مستوى دلالة (0.01) لكل من أساليب المعاملة الوالدية الإيجابية والسلبية على التنمر الإلكتروني في ظل وجود الهُوية الأخلاقية كمتغير وسيط لدى طلبة الصف الأول الثانوي العام، ووجود دور جزئي للهُوية الأخلاقية كمتغير وسيط في العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية والتنمر الإلكتروني لدى طلبة الصف الأول الثانوي العام. | ||||
Keywords | ||||
الهُوية الأخلاقية; أساليب المعاملة الوالدية; التنمر الإلكتروني | ||||
Statistics Article View: 16 PDF Download: 25 |
||||