اليوتوبيا وعلاقتها بتعزيز الهوية الثقافية للقضية الفلسطينية في نصوص المسرح المدرسي "دراسة بنيوية تكوينية" | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 10, Issue 2 - Serial Number 24, April 2024, Page 617-656 PDF (753.93 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2024.350333 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ أمينة عامر بيومي حسين | ||||
مدرس الاعلام التربوي (فنون المسرح)- كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على مفهوم اليوتوبيا وعلاقته بتعزيز الهوية الثقافية للقضية الفلسطينية في نصوص المسرح المدرسي التالية :(عودة صلاح الدين، الصمود، الحلم الجميل ) للكاتب محمود خليفة ، واستخدمت الباحثة المنهج البنيوي التكويني لمحاولة استنطاق الواقع الاجتماعي والسياسي داخل النصوص المسرحية من خلال رصد العلاقة بين البنية الداخلية التي تهيمن على مكونات النص المسرحي والبينة الاجتماعية للإفادة من المرجعيات الاجتماعية والتاريخية للوعي بالمضامين الفكرية التي تكونها النصوص المسرحية (محل الدراسة). وقد خرجت الدراسة ببعض النتائج منها : أن الكاتب قام بصهر الوضع الراهن للقضية الفلسطينية داخل النصوص المسرحية ، التي شكلت حقلاً فكرياً وايدلوجياً استطاع من خلاله التعبير عن الهوية الثقافية للقضية الفلسطينية في قوالب يوتوبية مختلفة، إحداهما: يحمل الوعي بالجذور التاريخية للقضية الفلسطينية كما جاء في مسرحية عودة صلاح الدين، والآخر يحمل بداخله الوعي الاجتماعي إزاء القضية الفلسطينية، ومحاولة التمرد عليه كما جاء في مسرحية الصمود ، أما الثالث فيحمل رؤية الكاتب وحلمه تجاه القضية الفلسطينية من خلال دعم الهوية الثقافية العربية ، وتقوية روابط وأوصال المجتمع العربي كما جاء في مسرحية الحلم الجميل . | ||||
Keywords | ||||
اليوتوبيا; الهوية الثقافية; القضية الفلسطينية; نصوص المسرح المدرسي | ||||
Statistics Article View: 76 PDF Download: 56 |
||||