الاسهام النسبي للتوجهات الهدفية في خفض قلق المستقبل المهني لدي طلاب التربية الخاصة | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 10, Issue 2 - Serial Number 24, April 2024, Page 3-35 PDF (979.27 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2024.350365 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.م.د/ عمر السيد حمادة1; أ.م.د/ لبنى شعبان أحمد أبوزيد2 | ||||
1أستاذ التربية الخاصة المساعد بقسم التربية الخاصة- كلية التربية الخاصة- جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا | ||||
2أستاذ علم نفس الطفل المساعد- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة مطروح | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين التوجهات الهدفية وقلق المستقبل المهني ، وكذلك التعرف على إمكانية التنبؤ بمستوى قلق المستقبل المهني بواسطة التوجهات الهدفية لدى طلاب كلية التربية الخاصة . وتكونت عينة الدراسة من 130 طالب من طلاب التربية الخاصة بكلية التربية الخاصة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا من الفرقة الرابعه ، واشتملت أدوات الدراسة على مقياسي التوجهات الهدفية و قلق المستقبل المهني لدي طلاب كلية التربية الخاصة من إعداد الباحثان ، وأشارت نتائج الدراسة إلي وجود مستويات مختلفة من قلق المستقبل المهني والتوجهات الهدفية لدى الطلاب ، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب التربية الخاصة قسم (سمعي بصري - اضطرابات سلوكية وانفعالية - إعاقة عقلية- صعوبات التعلم والموهبة- إعاقة حركية) في كل قلق المستقبل المهني والتوجهات الهدفية وتوجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين قلق المستقبل المهني والتوجهات الهدفية لدى الطلاب وانه يمكن التنبؤ بقلق المستقبل المهني من خلال التوجهات الهدفية لدى هؤلاء الطلاب. | ||||
Keywords | ||||
التوجهات الهدفية; قلق المستقبل المهني; طلاب كلية التربية الخاصة | ||||
Statistics Article View: 18 PDF Download: 16 |
||||