درجة ممارسة مديرات رياض الأطفال للمهارات القيادية في محافظة الاحساء | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Volume 46, Issue 46, April 2024, Page 421-457 PDF (1.5 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2024.270987.1381 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مشاعل عبدالله الباش 1; مها عبد الوهاب الحاجي2; وضحى محمد العجمي2; شذا محمد الكليب2 | ||||
1كلية التربية - جامعة الملك فيصل في الأحساء | ||||
2كلية التربية, بجامعة الملك فيصل في الأحساء | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة مديرات رياض الأطفال للمهارات القيادية من وجهة نظر المعلمات في محافظة الاحساء، ووضع مقترحات تفعيل ممارسة مديرات رياض الأطفال للمهارات القيادية من وجهة نظر المعلمات في محافظة الاحساء، وقد استخدمت الباحثات المنهج الوصفي المسحي، حيث تم أخذ عينة عشوائية بسيطة من مجتمع الدراسة المكونة من (41) مفردة، من خلال أداةً لجمع البيانات (الاستبانة)؛ وذلك نظراً لمناسبتها لأهداف الدراسة، ومنهجية الدراسة، نتج عنها أن المهارات القيادية (الإدارية والفنية والشخصية والادراكية والإنسانية والذهنية) التي تتحلى بها مديرات المدارس الحكومية بمحافظة الأحساء جاءت بنسبة متوسطة (83%)، ختمت الدراسة بعدة توصيات ومقترحات لإجراء دراسات مستقبلية مماثلة حول كيفية تطوير المهارات القيادية لدى مديرات رياض الأطفال، وتفعيل برامج تدريبية لتدريب القيادات لما لها من أهمية وتأثير كبير في هذه المرحلة التعليمية. The study aims to identify the degree to which kindergarten principals practice leadership skills from the point of view of teachers in Al-Ahsa Governorate, and to develop proposals to activate kindergarten principals’ practice of leadership skills from the point of view of teachers in Al-Ahsa Governorate. The researchers used the descriptive analytical approach, where a simple random sample was taken, From the study population, which consists of (41) individuals, through a data collection tool (questionnaire). This is due to its suitability to the objectives of the study and the methodology of the study, | ||||
Keywords | ||||
مديرات رياض الأطفال; مهارات القيادية; محافظة الاحساء | ||||
Statistics Article View: 14 PDF Download: 10 |
||||