فعالية برنامج تدريبي باستخدام المنحى التكاملي في تحسين مفهوم الذات الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 13, Volume 48, Issue 1, October 2021, Page 703-764 PDF (1.02 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2021.350424 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سحر احمد حسين سليم | ||||
كلية التربية الخاصة- جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تحسين مفهوم الذات الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم من خلال البرنامج التدريبي باستخدام المنحى التكاملي، وتكونت عينة البحث من (20) تلميذًا من ذوي صعوبات التعلم، انحسرت أعمارهم الزمنية بين (9- 12) عامًا، بمتوسط حسابي قدره (10.85)، وانحراف معياري (0.99)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية، والثانية ضابطة؛ قوام كل منهما (10) تلاميذ، وتكونت أدوات البحث من اختبار المصفوفات المتتابعة لقياس الذكاء (ترجمة: عماد أحمد حسن، 2016)، اختبار المسح النيورولوجي (تقنين: إعداد عبد الوهاب كامل، 2007)، مقياس مفهوم الذات الأكاديمي، البرنامج التدريبي باستخدام المنحى التكاملي (إعداد: الباحثة)، وأسفرت النتائج عن فعَّالية البرنامج التدريبي باستخدام المنحى التكاملي في تحسين مفهوم الذات الأكاديمي لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة، وفي القياس البعدي لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالقياس القبلي، كما أسفرت عن فعَّالية البرنامج التدريبي باستخدام المنحى التكاملي، وكان ذلك واضحًا في القياس التتبعي حيث أنه لم تكن هناك فروق دالة احصائيًّا بين القياسين البعدي والتتبعي. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج التكاملي; مفهوم الذات الأكاديمي; صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 2 PDF Download: 5 |
||||