دراسة مقارنة لتعويذة تقبيل الأرض والإنبطاح على البطن فى المقصورة الإلهية للمعبود آمن-رع مع نظائرها بمعبد ملايين السنيين | ||||
مجلة کلية الآداب.جامعة بنها | ||||
Volume 62, Issue 3, October 2024, Page 83-126 PDF (1.52 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfab.2024.276022.1133 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أمينة مصطفى عبدالفتاح فرج | ||||
كلية الآداب | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: يُلقى هذا البحث الضوء على تعويذة تقبيل الأرض والإنبطاح على البطن فى المقصورة الإلهية للمعبود آمن رع ومقارنتها بمثيلاتها فى معبد AbDw , وكيفية تطورها بداية من مصر القديمة مروراً بالعصر الفاطمى والعصر الحديث, ولم تقتصر هذه التعويذة على الخدمة اليومية فحسب بل كانت عادة متغلغة فى جذور الديانة المصرية القديمة, لابد من تأديتها, حيث كانت تقام للملوك و كبار القواد, وبالرغم من تباين طرق تأديتها حسب الشخصية المؤدى لها إلا أنها جميعاً قد اتفقت فى الهدف, وهو إظهار الإذعان والخضوع التام بالإنبطاح على البطن كتعبير عن الخوف المستوحى من شخصية الإله أو الفرد الواقف فى حضرته, وهذا ما سنلاحظه فى النص الخاص بالمقصورة محل الدراسة, حيث استخدم الكاتب أكثر من لفظة تدل على هذا الشعور كــ snD وSfSf و dwA, ولم يكن النص الخاص بهذه التعويذة ذو ديباجة واحدة بل اختلف من مقصورة لأخرى, كما طال التباين أيضاً زى وغطاء رأس الملك, علاوة على السمات الفنية التى حرص مصمم المناظر فى المقاصير الخمسة الإلهية على تنوعها لإظهار مقدرته البارعة فى التنوع سواء لُغوياً أو بالتعبير عن الصورة, وما يكمن وراءها من مغزى دينى, ولهذا تم اختيار هذه التعويذة لتتبع أوجه التباين والتشابه بينها وبين نظائرها, وتحليل كل ما يتعلق بها, ومدى التطور الذى طرأ عليها فى العصور التاريخية الملاحقة لذاك العصر. | ||||
Keywords | ||||
تعويذة; الميطانية; الإنبطاح; السمات الفنية; معبد ملايين السنين | ||||
Statistics Article View: 33 PDF Download: 23 |
||||