درجة ممارسة القيادة الإبداعية في مدارس رياض الأطفال الأهلية من وجهة نظر المعلمات في شمال مدينة جدة | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 2, April 2024, Page 229-280 PDF (1022.21 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.350509 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.حنين عبدالغفار1; د. رباب صالح الحربي2 | ||||
1باحثة ماجستير تخصص القيادة التربوية جامعة دار الحكمة الأهلية بجدة | ||||
2الاستاذ المساعد بكلية العلوم الصِّحيَّة والسُّلوكيَّة والتعليم جامعة دار الحكمة الأهلية بجدة | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة القيادة الإبداعية في رياض الأطفال من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال في المدارس الأهلية بالمنطقة الشمالية بمدينة جدة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة كأداة للدراسة التي تكونت من (45) فقرة مقسمة لأربعة محاور ( درجة الممارسة ، والمعوقات ، والمقترحات ) ، وتكون مجتمع الدراسة من معلمات رياض الأطفال في شمال مدينة جدة للعام الدراسي 2020م، وتألفت عين الدراسة من (205) معلمة ، وهي عينة عشوائية بسيطة ممثلة لمجتمع البحث ، وتم استخدام الأساليب الإحصائية للوصول إلى النتائج . ومن أبرز نتائج الدراسة : تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة ممارسة القيادة الإبداعية في رياض الأطفال ترجع الى المؤهل الدراسة. كما تبين أيضاً ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة ممارسة القيادة الإبداعية في رياض الأطفال نرجع الى سنوات الخبرة وكان هذا الفارق لصالح الاعلى خبرة (10 سنوات فأكثر ). وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة تم وضع بعض التوصيات من ضمنها : إتاحة الفرصة لقائدات رياض الأطفال المبدعات لمشاركة الوزارة صنع القرارات الوزارية المتعلقة بالعمل المدرسي. عمل دورات تدريبية للقادة من أجل تعزيز ثقتهم بنفسهم وتدريبهم على أبعاد القيادة الإبداعية تقديم حوافز مادية ومعنوية لقائدات رياض الاطفال المبدعات. تحديث لوائح وزارة التعليم لخدمة الإبداع والقائدات المبدعات، وعمل ورش عمل لقائدات رياض الأطفال من أجل التخلص من المعوقات الشخصية والإدارية التي تعيق أعمالهم القيادية. الكلمات المفتاحية: القيادة الإبداعية، مدارس رياض الأطفال الأهلية، المعلمات . | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 42 PDF Download: 23 |
||||