التنمية المستدامة لطرق النقل البري في محافظة المنوفية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية | ||||
مجلة المجمع العلمي المصري | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 17 April 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfnile.2024.265882.1057 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عاطف حافظ سلامة محمد | ||||
قسم الجغرافيا - کلية الآداب - جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
الملخص حجم السكان وأطوال طرق النقل البري: الأول مُستخدم للثاني، فهل الثاني يفي باحتياجات الأول؟ تمثل المساحة المشغولة بهما وسط مشترك بينهما، ربط كليهما بهذه المساحة ينتج الكثافة، مما يمكن من قياس مدى قدرة الثاني للوفاء باحتياجات الأول. رغم أنهما عبارة عن بيانات وصفية، فإن قدرة نظم المعلومات الجغرافية على تحويلهما إلى بيانات مكانية قد مكن التحليل المكاني من قياس العلاقة بينهما واستخلاص ثلاث حالات لهذه العلاقة: التجانس، الأزمة، الرخاء. ربط هذه النتيجة بمتوسط حصة الفرد من أطوال الطرق قد أكد أن التحليل المكاني أفضل من الكمي في قياس العلاقة بين هذين المتغيرين من جهة، وأن مواقع الأزمة تكمن في انخفاض حصة الأرض من أطوال الطرق وليس في انخفاض حصة الفرد منها من جهة أخرى. تعد محافظة المنوفية أنموذج لتطبيق هذه المقارنة، ثبت من خلالها أن نحو ربع الوحدات الإدارية التفصيلية بها تعاني من أزمة تراجع كثافة طرق النقل البري أمام تفوق كثافة السكان بها، وتزداد الأزمة حدة مع الكشف عن 27 وحدة إدارية تعاني من الأمرين: انخفاض كلا من حصة الأرض وحصة الفرد من طرق النقل البري. | ||||
Keywords | ||||
نظم المعلومات الجغرافية; كثافة السكان; كثافة طرق النقل البري; التحليل المكاني | ||||
Statistics Article View: 19 |
||||