القيم الأخلاقية التربوية في الحياء عند حمزة شحاتة | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 2, April 2024, Page 199-304 PDF (797.11 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.350650 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. عبدالله محسن المطيري | ||||
أستاذ مشارك، تخصص الأصول الفلسفية للتربية، قسم السياسات التربوية، كلية التربية، جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
الحياء من المشاعر العميقة في التركيبة الشعورية للإنسان وذات التأثير الفعال في سلوكه وبالتالي فهي ضمن الأسئلة التربوية المتعلقة بكيف يمكن أن تكون التربية متسقة مع انفعالات الإنسان ومشاعره وكيف يمكن التعويل عليها لتحقيق تربية أفضل. تناقش هذه الدراسة واحدة من الأطروحات المهمة حول الحياء في التربية الأخلاقية والتي قدمها المفكر والشاعر السعودي حمزة شحاتة في أربعينيات القرن العشرين في كتابه الرجولة عماد الخلق الفاضل والتي لا تزال تثير اهتمام الباحثين. تخلص الورقة إلى أن الحياء موقف وجودي عميق واتصال وثيق بين الإنسان والعالم يجعل المسؤولية الأخلاقية هي المحرك الأساسي والموجّه الدقيق للإنسان في كل علاقاته وبالتالي يجعل من الوجود الإنساني وجودا أخلاقيا بامتياز وهذه غاية أساسية من غايات التربية. | ||||
Keywords | ||||
الحياء; حمزة شحاتة; التربية الأخلاقية; الضمير; العلاقات الإنسانية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 16 PDF Download: 14 |
||||