تأثير استخدام "نموذج ويتلي"" على مستوى بعض المتغيرات المهاريه للطالبات في رياضة المبارزه | ||||
المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة | ||||
Volume 075, Issue 5, October 2024, Page 237-264 PDF (1.33 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ijssaa.2024.257893.2163 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ايمان خليفه جلال عبدالسميع 1; عائشة محمد الفاتح2; سالى ابراهيم نبيل2 | ||||
1كلية التربيه الرياضيه للبنات بالجزيرة جامعة حلوان | ||||
2جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الى التعرف على مدى تأثير استخدام " نموذج ويتلي" على مستوى بعض المتغيرات المهاريه (الضرب والتكرار ) والبدنيه ((القوه المميزه بالسرعه – السرعه – المرونه – التوافق – الدقه ) في رياضة المبارز لطالبات الفرقه الثالثه في كلية التربيه الرياضيه للبنات بالجزيره- جامعة حلوان ، وتم استخدام المنهج التجريبي للمجموعتين أحدهما تجريبيه والأخرى ضابطة باستخدام القياسين (القبلي - البعدي) لكل منهما لمناسبته لطبيعة هذا البحث ، و وتم اختيارعينة البحث بالطريقة العمدية وبلغ قوامها(68) طالبه مقسمين الى (20) طالبه للمجموعه الاستطلاعيه لحساب المعاملات العلمية للاختبارات قيد البحث والدراسات الاستطلاعيه ، و (24) طالبه للمجموعه الضابطه تم اتباع الطريقه التقليديه معهم في تعليم المهارات قيد البحث ، و (24) طالبه للمجموعه التجريبيه لتطبيق استخدام نموذج ويتلي في تعليم المهارات قيد البحث . بواقع شعبه للمجموعه التجريبيه وشعبه للمجموعه الضابطه وشعبه للمجموعه الاستطلاعيه ، كما تم تطبيق البرنامج خلال الفصل الدراسي الاول من العام الجامعي 2023 / 2024 م في كلية التربيه الرياضيه بنات بالجزيره. وكانت فترة البرنامج 11 اسبوع المده الفعليه للتدريس بالفصل الدراسي الاول ، وقد اسفرت اهم نتائج البحث ان التدريس باستخدام نموذج ويتلي كان لها تأثيرا ايجابياً على بعض المتغيرات المهاريه (الضرب والتكرار )وبعض المتغيرات البدنيه (القوه المميزه بالسرعه – السرعه – المرونه – التوافق – الدقه) في رياضة المبارزه ، وكانت اهم التوصيات استخدام نموذج ويتلي في التعليم لما له من تأثير ايجابي على المتغيرات المهاريه والبدنيه في رياضة المبارزه . | ||||
Keywords | ||||
برنامج تعليمي; نموذج ويتلي; رياضة المبارزه; سلاح الشيش | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 46 PDF Download: 42 |
||||