ممارسة الحريَّات الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية الدراسات العُليا التربوية بجامعة الملك عبد العزيز في جدة | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 2, April 2024, Page 357-422 PDF (1.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.350668 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.أشواق عزيز رافد الأحمدي1; .د . نجاة محمد سعيد الصائغ2 | ||||
1باحثة ماجستير تخصص الإدارة التربوية | ||||
2أستاذ الإدارة التعليمية كلية الدراسات العليا التربوية جامعة الملك عبد العزيز | ||||
Abstract | ||||
هَدَفَ البحث إلى معرفة مدى ممارسة الحريات الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية الدراسات العُليا التربوية بجامعة الملك عبد العزيز في جدة، واعتمد البحثُ المنهجَ الوصفي، واستُخدمت الاستبانة أداةً لجمع البيانات، وقد طُبِّق البحث على عينة من أعضاء هيئة التدريس في كلية الدراسات العُليا التربوية في جامعة الملك عبد العزيز في جدة، بلغت (30) عضو هيئة تدريس، والتي اعتُمِدت بوصفها عينة عشوائية للبحث بنسبة (33%) من مجتمع البحث الأصلي، الذي يبلغ عدده (90)، وحُلِّلت الاستجابات باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS، وتوصَّل البحث إلى مجموعة من النتائج منها: أن ممارسة الحريات الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية الدراسات العُليا التربوية بجامعة الملك عبد العزيز في جدة جاء بدرجة استجابة (عالية)، وبمتوسط حسابي قدره (3.63)، وانحراف معياري (0.425)، وأن ممارسة حرية التدريس جاءت في الترتيب الأول بدرجة ممارسة (عالية) ومتوسط حسابي (3.93)، يليها في الترتيب الثاني ممارسة حرية التعبير عن الرأي بدرجة ممارسة (عالية) وبمتوسط حسابي (3.71)، وفي الترتيب الثالث ممارسة حرية البحث والنشر بدرجة ممارسة (عالية) ومتوسط حسابي (3.69)، وفي الترتيب الرابع والأخير ممارسة حرية المشاركة في اتخاذ القرار بدرجة ممارسة (متوسطة) ومتوسط حسابي (3.23). وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥α) في ممارسة الحرية الأكاديمية عند أعضاء هيئة التدريس في كلية الدراسات العُليا التربوية في جامعة الملك عبد العزيز في جدة يُعزى إلى المتغيرات الديموغرافية الآتية: (الجنس، سنوات الخبرة، الجامعة التي تخرَّج منها عضو هيئة التدريس)؛ كما قدَّمت الباحثة عددًا من التوصيات أهمها: إشراك أعضاء هيئة التدريس في عمليات اتخاذ القرارات الأكاديمية عن طريق اعتماد التصويت على القرارات وعدم اقتصارها على القيادات العليا فقط، والتشجيع على القيام بالأبحاث العلمية وإدراج العمل البحثي ضمن أنصبة أعضاء هيئة التدريس. | ||||
Keywords | ||||
الحريات الأكاديمية; أعضاء هيئة التدريس; جامعة الملك عبد العزيز | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 38 PDF Download: 18 |
||||