درجـــــة ممارسة التعليم المتمايز في مدارس المرحلة المتوسطة بدولة الكويت من وجهة نظر المعلمات | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 2, April 2024, Page 315-356 PDF (844.69 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.350682 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
د.صفناز على الشطي1; د.بثينة عبد الله الملا2; د. إبراهيم غازي العنزي3 | ||||
1أستاذ مشارك- قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية الأساسية- الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب- دولة الكويت | ||||
2د.بثينة عبد الله الملا أستاذ مشارك- قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية الأساسية - الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب- دولة الكويت | ||||
3د. إبراهيم غازي العنزي أستاذ مشارك- قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية الأساسية - الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب- دولة الكويت | ||||
Abstract | ||||
المنزلي، التربية الفنية، الكهرباء) من وجهة نظر المعلمات بالمرحلة المتوسطة بدولة الكويت. وقد اتبع البحث المنهج الوصفي المسحي. ولأجل ذلك تم إعداد استبانة تكونت من (62) عبارة وُزعت على (4) محاورتتناول ممارسة التعليم المتمايز في التخطيط للدرس وتنفيذه وتقويمه وإدارة الصف المدرسي. وقد تكونت عينة البحث من (584) معلمة. وكشفت النتائج عن أن ممارسة التعليم المتمايز في هذه المقررات جاء بدرجة كبيرة، وجاء في المرتبة الأولى مجال تنفيذ الدروس يليه مجال إدارة الصف المدرسي، ثم مجال تخطيط الدروس وأخيرا مجال التقويم. كما كشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا حول تقديرات المعلمات لممارستهن التعليم المتمايز تبعا لمتغير المؤهل العلمي لصالح مؤهلات دراسات عليا. وتبعا لمتغير عدد سنوات الخبرة لصالح المعلمات اللاتي لديهن (10 سنوات خبرة فأكثر) في حين لا يوجد فروق تعزى لمتغير التخصص الدراسي. وعلى ضوء تلك النتائج أوصى الباحثون بضرورة تفعيل ممارسة التعليم المتمايز، وتدريب المعلمات لممارسة استراتيجيات التعليم المتمايز من خلال الدورات التدريبية وورش العمل والدروس النموذجية. | ||||
Keywords | ||||
التعليم المتمايز; التربية الفنية; الاقتصاد المنزلي; الكهرباء | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 19 PDF Download: 17 |
||||