دراسة تحليلية لتطبيقات نظرية الفوضى فى التصميم الداخلى و الاثاث فى ضوء العمارة العصبية | ||||
المجلة العربية الدولية للفن والتصميم الرقمى | ||||
Volume 3, Issue 2 - Serial Number 1, April 2024, Page 145-180 PDF (1.9 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/iajadd.2024.249341.1078 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
علا محمد سمير إسماعيل1; سارة محمد جمال الشيخ1; سوزى شنودة فل 2 | ||||
1كلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان | ||||
2كليه الفنون التطبيقية ، فسم التصميم الداخلي و الاثاث ، جامعه ٦ اكتوبر ، مدينه ٦ اكتوبر | ||||
Abstract | ||||
ظهرت نظرية الفوضى فى محاولة العلماء لفهم الانظمة المعقدة بالطبيعة, لذلك تعد الهندسة الكسرية المستنبطة من نظرية الفوضى ما هى الا تفسير للاشكال الطبيعية, ثم الاستلهام من اشكالها الكسرية فى التصميم الداخلى و الاثاث, الى ان ظهرت العمارة العصبية التى تؤكد على ان الاستلهام من الطبيعة فى التصميم الداخلى و الاثاث يزيد من راحة المستخدم و تقليل التوتر و الاجهاد, و بما ان نظرية الفوضى هى داخل الطبيعة فى الاساس, اذا فهى تتمتع بنفس تاثير الطبيعة على المستخدم, حيث وجد ان لتطبيق نظرية الفوضى فى التصميم الداخلى و الاثاث تاثيرات مختلفة حسب البعد الكسرى المستخدم اى درجة التعقيد , فالبعد الكسرى المتوسط D = 1.3-1.5 و هو البعد الكسرى الاكثر انتشارا فى الطبيعة يؤثر على المستخدم بشكل ايجابى حيث يقلل التوتر و الاجهاد و يزيد من الراحة و الهدوء و سرعة شفاء المرضى, بينما البعد الكسرى العالى D = 1.5-1.9 يفضله الخبراء و يزيد من الاثارة لدى المستخدم, اما البعد الكسرى المنخفض D = 1.1-1.3 فهو اقلهم تاثير على اعصاب الدماغ حيث لا تلاحظة العين بشكل كبير, و بذلك يمكن تطبيق كل بعد كسرى لنظرية الفوضى فى نوع المنشا المناسب له. | ||||
Keywords | ||||
نظرية الفوضى; العمارة العصبية; التصميم الداخلي و الاثاث; البعد الكسرى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 15 PDF Download: 87 |
||||