تدريبات عزفية مقترحة لآداء مصاحبة آلة القانون في قالب الموال عند محمدعبدالوهاب | ||||
المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||||
Volume 12, Issue 42.1, April 2024, Page 121-179 PDF (2.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejos.2024.350880 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سميره اجمد السيد محمد عسكر | ||||
جامعة جنوب الوادي كلية التربية النوعية بقنا | ||||
Abstract | ||||
اشتمل البحث علي مقدمة و تحتوي علي يعتبر عبد الوهاب أحد القمم الذين أثروا الموسيقي والغناء العربي ،حيث تمثل أعماله نقاط تحول في التاريخ الموسيقي العربي قالب الموال الذي اتسم بمهارة إرتجالية تكنيكية فائقة وتميز بعدم التقيد بقالب معين في التأليف ،فإهتم بالغناء الحر وتحرر من تلحين الحروف إلي تلحين الجمل وتميز بطابع خاص ومميزثم تحددت مشكلة البحث بأنه بالرغم من تواجد صولوهات لآلة القانون وتميزها في مؤلفات محمد عبد الوهاب الغنائية ،إلا أن الصولوهات المصاحبة لآلةالقانون في قالب الموال لم تنل حظا وافرا من الدراسة بما يعمل على تحسين الأداء الحر الغير مقيد على الآلة، وهذا ما دعا الباحثة للتفكير في هذه الدراسة ثم أهداف البحث:تحددت أهمية البحث ثم أسئلة البحث منهج البحث والذي اتبع المنهج الوصفي ( تحليل محتوى ) . ب) عينة البحث ج) ثم أدوات البحث د) ثم حدود البحث . ثم مصطلحات البحث . ثم الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث.انقسم البحث إلى جزئين :اولا : الإطار النظري : ويشتمل على النقاط التالية:المهارات الأساسية العزفية لآلة القانون (التكنيك)Technic نبذة تاريخية عن محمد عبد الوهاب. نبذة عن قالب الموال ثانياً : الإطار التطبيقي : ويشتمل على :تدريبات تكنيكية عزفية للعينة المختارة من الصولوهات المصاحبة لآلة القانون في قالب الموال من ألحان و غناء محمد عبد الوهاب.ثم اختتم البحث بالنتائج التي قامت بالرد على أسئلة البحث وتحقيق أهمية البحث،ثم التوصيات والمراجع العربية والأجنبية ثم ملخص البحث . | ||||
Keywords | ||||
تدريبات عزفية; موال; مصاحبة | ||||
Statistics Article View: 10 PDF Download: 7 |
||||